اقتصاد دولي

نائب روحاني: إيران بحاجة إلى العملات الأجنبية

جهانغيري قال إن أمريكا منزعجة من إيران لأنها لا تريد رؤيتها قوية بالمنطقة- مهر
جهانغيري قال إن أمريكا منزعجة من إيران لأنها لا تريد رؤيتها قوية بالمنطقة- مهر

اعترف النائب الأول للرئيس الإيراني، إسحاق جهانغيري، بحاجة بلاده إلى العملات الأجنبية عن طريق الصادرات، متهما الولايات المتحدة بفرض حظر على نفط بلاده جراء ذلك.


جاء ذلك، في كلمة له أمام مستثمرين إيرانيين في العاصمة طهران، الثلاثاء، تطرق خلالها إلى آثار العقوبات الأمريكية على اقتصاد إيران والشعب.


وطالب جهانغيري، مؤسسات وهيئات الدولة بأسرها، أن تتساعد من أجل تقديم المواد الأساسية لخدمة الشعب.


وأضاف: "يجب انتهاء الحاجة للعملات الأجنبية، وعلينا إحياء صادراتنا، لدينا حاجة للعملات الأجنبية عن طريق الصادرات، لذلك فرضت الولايات المتحدة حظرا على سلع مثل النفط والبتروكيميائيات والصلب".


وأشار إلى أن المستثمرين سيديرون بشكل جيد الوضع الاقتصادي الراهن في إيران، متعهدا بأنه لن يتراجع عن دعم الصناعيين والمستثمرين وسيواصل منصبه في الحكومة من أجلهم.


ولفت إلى إمكانية تجاوز المشاكل، في حال إدارة الإنتاج والعملات الأجنبية والصادرات بشكل يضمن معيشة الشعب في ظل الظروف الاقتصادية التي تواجهها البلاد.


ونوه إلى أن الإدارة الأمريكية منزعجة من إيران، لأنها لا ترغب في رؤيتها قوية بالمنطقة، ولأنها تقف ضد سياستها.


وتعاني إيران من تراجع اقتصادي حاد، وهبوط في سعر صرف العملة الوطنية وتداول النقد الأجنبي عبر السوق الموازية، دفع معدلات التضخم للصعود فوق 30 بالمائة في 2018.


وفي أيار/مايو الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران، أتبعه بفرض عقوبات اقتصادية في 6 آب/أغسطس و5 تشرين الثاني/ نوفمبر 2018. 

التعليقات (0)