كتاب عربي 21

في ما ورائيات عبد الفتاح السيسي!

ساري عرابي
1300x600
1300x600

في حين أنني لم أتمكن بعد من متابعة اللقاء الكامل لعبد لفتاح السيسي مع القناة الأمريكية "سي. بي. إس"، فإنّ الحديث يجري عن فكرتين أساسيتين تورّط فيهما السيسي في هذا اللقاء، هما إقراره بالتعاون مع "إسرائيل" في الحرب التي يشنّها على بعض المصريين في سيناء، وأن هذه العلاقة مع "إسرائيل" هي الأوثق، والثانية زعمه أن اعتصام رابعة العدويّة ضمّ آلاف المسلحين، بما خالف الرواية السابقة للحكومة المصريّة!

الحقيقة أنّه لا جديد في ما قاله السيسي، سوى أنّه صدر عن عبد الفتاح السيسي، وإن كان لا غرابة في صدوره عن السيسي كذلك، والذي أبدى عدّة تعبيرات في أوقات متعددة تكشف عن علاقة حميمة تربطه بـ"إسرائيل". ومنذ انقلابه، وشروع نظامه في تشديد الحصار على قطاع غزّة، وحربه على سيناء، وتجريفه بلدات كاملة فيها وتهجير سكانها.. والتقارير تتحدث عن صلة "إسرائيل" بذلك كلّه، وهي الصلة التي فضحتها هذه الأخيرة، عبر ساستها، وصحافتها، وأذرعها في العالم، وهي تتحدث عن السيسي بصفته هبة من الله لـ"إسرائيل". وقد ظهرت "إسرائيل" المعنيّ الأول بانقلاب السيسي، حتى أكثر من الدول الخليجية الممولة لهذا الانقلاب. فيما بعد (وكما صار معروفا)، انكشفت للجميع مصالح واحدة تربط "إسرائيل" بانقلاب السيسي، وبالدول الخليجية الممولة لذلك الانقلاب.

إقرار السيسي بالتدخل الإسرائيلي العسكري على الأرض المصرية مهمّ، وإن كان معروفا وسبقت إليه تقارير كثيرة، فينبغي أن يكون، والحال هذه، قد منح خصومه ومعارضيه دعاية قويّة، لا تؤكد تلك التقارير فحسب، ولكنها تدين الرجل ونظامه بلسانه، بيد أنّ الجوهريّ في كلامه، هو وصفه لعلاقته بـ"إسرائيل" بالأوثق، أي أنّ النمط القائم من هذه العلاقة يزيد على ما كان عليه؛ منذ السادات مرورا بمبارك، مما يعني أنّ لهذه العلاقة خصوصية مُميّزة جعلتها الأوثق.

 

إقرار السيسي بالتدخل الإسرائيلي العسكري على الأرض المصرية مهمّ، وإن كان معروفا وسبقت إليه تقارير كثيرة، فينبغي أن يكون، والحال هذه، قد منح خصومه ومعارضيه دعاية قويّة


في تحليل وثاقة هذه العلاقة، ومنذ مجيء السيسي، تمركزت التحليلات حول حاجته لـ"إسرائيل" لتسويق انقلابه في العالم، ولا سيما لدى الولايات المتحدة. ولا شكّ أن هذا صحيح، لكنه لم يكن كافيا لتفسير كل ما في علاقته من شذوذ وإغراب واندفاع لتدمير مصر، ولا لتفسير الاندفاعة الإسرائيلية المنفلتة من أي كوابح؛ لدعمه وتثبيت أركان حكمه، أو للتصريحات الإسرائيلية التي تكاد تقول شيئا أبعد من ذلك، بما يظهر وكأنّ هذه العلاقة، وإن كانت في جانب منها مؤسسة على إرث حكومات "كامب ديفيد"، إلا أنّ لها - بالإضافة إلى ذلك - مسارا خاصّا بها.

المحزن، والحال هذه، أن نتخيل الاحتمالات التي يمكن أن تكونها ما ورائيات هذه العلاقة، وأنّ حديثنا عن دولة بحجم مصر، وموقعها ومركزيتها، وهو أمر غير مستبعد بالنظر إلى التاريخ الاستخباراتي الصهيوني الطويل في البلاد العربية، وما تبين من اختراقات مريعة في أكثر من بلد، وفي بلاد عربية بعيدة عن المجال الحيوي لـ"إسرائيل"، وهي الدولة التي تدرك تمام الإدراك عمق أزمتها الوجودية، وبالتالي ضرورة تسوية المحيط العربي بما يضمن لها أطول فترة من الوجود في هذه البلاد.

 

نتخيل الاحتمالات التي يمكن أن تكونها ما ورائيات هذه العلاقة، وأنّ حديثنا عن دولة بحجم مصر، وموقعها ومركزيتها، وهو أمر غير مستبعد بالنظر إلى التاريخ الاستخباراتي الصهيوني الطويل في البلاد العربية، وما تبين من اختراقات مريعة في أكثر من بلد

المحزن أكثر، ليس مجرد وجود حالة اختراق من هذا النوع، وَصْفُها المعلن من السيسي بأنّها العلاقة الأوثق، وحقيقتها تسمح لـ"إسرائيل" بالتدخل العسكري في سيناء، وإنما في أنْ تصطف كل هذه النخبة، العسكرية والأمنية والسياسية والثقافية والاقتصادية، المصرية، خلف عبد الفتاح السيسي، والذي تكشف تصرفاته ومواقفه وسياساته الظاهرة، ودون كثير إمعان في البحث عمّا ورائياته، عمّا يتناقض مع الخطاب الوطني لتلك النخبة، والذي كثيرا ما يبدو على قدر رهيب من الغلوّ والتعصب، ولكن لا أثر له إزاء تصرفات السيسي.

لعل ذلك يحيل إلى البحث في ما ورائيات تلك النخبة متعددة الحقول والمواقف والوظائف. من نافلة القول إن النظام العسكري، ثم بالخصوص نظام كامب ديفيد العسكري، جرّف الحياة السياسية في مصر، وحطّم نخبة البلد، وأنتج لنفسه طبقة في عداد النخبة تناسب صورته ودوره ووظيفته، بيد أنّ هذا الخنوع الكامل للسيسي هو بالضرورة خنوع لما وراءه، وبهذا يتبين حجم الاختراق الإسرائيلي الكبير لهذا البلد.

أهم ما ينبغي قوله بعد ذلك، هو التأكيد على الحضور الإسرائيلي في مشاكل العرب الداخلية، لا نستثني من ذلك بلدا واحدا، مع الإدراك الكامل لخصوصية دول الطوق، إلا أن الأزمة الوجودية لـ"إسرائيل" تدفعها للسعي نحو أيّ اختراق في أيّ بلد عربي، فإذا كانت العلاقة (الوثيقة) بـ "إسرائيل" تعني تدمير البلد وإهدار ثرواته ومقدراته، وتحطيم نخبته وتجريف الحياة السياسية فيه، واختلاق طبقة رديئة تقود البلد، فهذا يعني أنّه لا يمكن الحلم بالتنمية والنهضة والحرية والديمقراطية قبل تسوية المشكلة الإسرائيلية، وتسوية أدواتها في البلاد العربية.
التعليقات (2)
ADEM
الثلاثاء، 08-01-2019 11:06 م
استسمحك ولكن الاختراق ليس اسرائيلي وان كان موجودا الأخطر منه و القديم هو الاختراق البريطاني أما ما يسمى بطبقة -المثقفين و الاعلاميين و......فالخطأ خطأكم لأنكم تصرون دون قصد على تسميتهم بالطبقة المثقفة في كتاباتكم و خطاباتكم و.....و ماهم في الأصل الا عصابات باعت دينها و شرفها و وطنها بثمن بخس
محمد
الثلاثاء، 08-01-2019 06:17 م
مقال في غاية الأهمية والذكاء - شكرا للكاتب - اتفق تماما مع هذه الرؤية

خبر عاجل