صحافة إسرائيلية

مخطط لتوسع استيطاني يحاصر مدينة بيت لحم

نتنياهو جمد تلك المخططات سابقا بسبب ضغوطات دولية- جيتي
نتنياهو جمد تلك المخططات سابقا بسبب ضغوطات دولية- جيتي

صادقت دولة الاحتلال على تخصيص حوالي 1200 دونم لبناء حي استيطاني جديد ضمن مخطط إسرائيلي لمحاصرة مدينة بيت لحم في الضفة الغربية المحتلة بالمستوطنات.

 

وذكرت صحيفة"هآرتس" في تقرير ترجمته "عربي21"، أن الحي يهدف لتوسيع المنطقة السكنية في المجمع الاستيطاني "غوش عتصيون"، حتى الضواحي الجنوبية لمدينة بيت لحم، بحيث يتم إطباقها وحصارها بالمستوطنات.

 

وأشارت إلى أن ما يسمى بالإدارة المدنية التابعة لسلطة الاحتلال، خصصت المنطقة في نهاية الشهر الماضي، وهي خطوة من شأنها أن تمكن تخطيط الحي الاستيطاني "غفعات عيتام".

 

وشرعت حكومة الاحتلال، في عام 2013، بالتخطيط للتوسع الاستيطاني حول بيت لحم المحتلة، وبناء عدة مئات من الوحدات الاستيطانية هناك، إلا أن رئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو، جمد تلك المخططات بسبب ضغوطات دولية.

 

وفي عام 2014، حاول وزير الإسكان الإسرائيلي، أوري أرييل، الدفع بعملية تعزيز التوسع الاستيطاني، لكن تم تجميدها، وفي عام 2016 أعلنت الحكومة الإسرائيلية أنها أرجأت مسح أراض في الموقع بغرض إنشاء منطقة وصل بين الكتل الاستيطانية في منطقة بيت لحم.

 

اقرأ أيضا: مستوطنون يشرعون بإقامة بؤرة استيطانية غربي بيت لحم
 

ولفتت الصحيفة العبرية، إلى أنه تم تقديم التماس ضد عملية البناء من قبل منظمة "السلام الآن" للمحكمة العليا نهاية الشهر الماضي، إلا أن دولة الاحتلال أبلغت المحكمة أنه سيتم التخطيط الفعلي لحي استيطاني في الموقع.

 

وقال رئيس مراقبة الاستيطان في "السلام الآن"، شبتاي بيندت، إن الحكومة الإسرائيلية تتجاوز الخطوط الحمر بسبب مواصلة التوسع الاستيطاني في منطقة (E2)، ويمكن أن تضر ممارساتها الاستيطانية بشكل خطير بفرص التسوية وحل الدولتين.

 

وأضاف أن حكومة نتنياهو تقوم بخطوة خطيرة، وليس من قبيل الصدفة أن يتم الإعلان عن ذلك بالتزامن مع انتخابات الكنيست المبكرة، وأثناء عطلة عيد الميلاد عندما يكون العالم المسيحي بأكمله في إجازة.

التعليقات (0)