سياسة عربية

طالبان تلغي لقاءاتها في السعودية وتطلب نقلها إلى قطر

يرفض قادة الحركة الجلوس مع الحكومة الأفغانية - جيتي
يرفض قادة الحركة الجلوس مع الحكومة الأفغانية - جيتي

قال مسؤولون في حركة طالبان، الأحد، إن الحركة لن تحضر محادثات سلام مزمعة مع الولايات المتحدة في السعودية هذا الشهر، وتريد نقل مكان إجراء المباحثات إلى قطر، وذلك تلافيا لسعي الرياض إشراك الحكومة الأفغانية في الحوار.

وجولة المفاوضات المقبلة هي الرابعة، ضمن سلسلة تهدف إلى إنهاء الحرب المستمرة منذ 17 عاما في أفغانستان، ومن المقرر إجراؤها بين زعماء طالبان والمبعوث الأمريكي الخاص زلماي خليل زاد لمناقشة انسحاب القوات الأجنبية، ووقف محتمل لإطلاق النار في 2019.

ورفض زعماء الحركة عرضا من الحكومة الأفغانية لإجراء محادثات مباشرة، رغم ضغوط دولية متزايدة في سبيل إشراك الحكومة المدعومة من الغرب في المحادثات.

وقال عضو بارز في طالبان بأفغانستان لرويترز، مشترطا عدم ذكر اسمه: "ليس من المفترض أن نلتقي بمسؤولين أمريكيين في الرياض الأسبوع المقبل، ونستأنف عملية السلام التي لم تكتمل في أبوظبي الشهر الماضي".

وأضاف: "المشكلة هي أن زعماء السعودية والإمارات أرادوا منا أن نلتقي بوفد الحكومة الأفغانية تحديدا، وهو أمر ليس بمقدورنا في الوقت الحالي، وألغينا الاجتماع في السعودية".

وتابع بأن طالبان تريد تغيير مكان إجراء المحادثات إلى قطر التي يوجد فيها المقر السياسي للحركة واستضافت محادثات سابقة.

وأكد ذبيح الله مجاهد، المتحدث باسم طالبان، أن الحركة قررت إلغاء الاجتماع في السعودية، لكنه لم يقدم معلومات عن مكان جديد لها.

ولم ترد السفارة الأمريكية في أفغانستان على طلب للتعقيب على ذلك.

وقال قيادي آخر كبير في طالبان إن الحركة أوضحت للسعودية أنه لا يمكنها الاجتماع بالحكومة الأفغانية في هذه المرحلة.

 

اقرأ أيضا: طالبان تقتل 21 من رجال الأمن الأفغاني تزامنا مع المحادثات

وأضاف: "يعلم الجميع حقيقة أن الحكومة الأفغانية لا ترغب في رحيل الولايات المتحدة وحلفائها، ودفعنا ثمنا باهظا لطرد كل القوات الأجنبية من بلادنا".

وتابع: "لماذا يتعين علينا الحديث مع الحكومة الأفغانية؟"

وتعتبر طالبان الولايات المتحدة خصمها الرئيسي في الحرب الأفغانية، وتنظر إلى المحادثات المباشرة مع واشنطن على أنها مسعى مشروع في سبيل انسحاب القوات الأجنبية قبل التواصل مع الحكومة الأفغانية.

وحرب أفغانستان هي أطول تدخل عسكري أمريكي خارج أراضي الولايات المتحدة، وكلفت واشنطن قرابة تريليون دولار، وراح ضحيتها عشرات الآلاف.

وتكثفت الجهود الدبلوماسية لحل الصراع منذ أن بدأت العام الماضي لقاءات بين ممثلين لطالبان وخليل زاد الدبلوماسي الأمريكي المولود في أفغانستان. والتقى مسؤولون من الأطراف المتحاربة ثلاث مرات على الأقل، لكن حدة القتال لم تتراجع.

 

في سياق متصل، حمّلت طالبان القوات الأمريكية والأفغانية المسؤولية عن سقوط نحو 90 بالمئة من الضحايا المدنيين في 2018، في تقرير نشرته الجمعة الماضية، نافية مسؤوليتها عن سقوط أي قتيل أو جريح.


ويأتي التقرير الذي وصفته قوة "الدعم الحازم" التابعة لحلف شمال الأطلسي في أفغانستان بـ"الدعائي"، بعد انقضاء عام هو الأكثر دموية في تاريخ الحرب في أفغانستان، التي يقول مراقبون إنها تخطّت سوريا كأكثر مناطق النزاع دموية في العالم.


واستندت الأرقام التي أعلنتها طالبان سنويا إلى "شهود ومصادر رئيسية"، وتفيد بسقوط 4170 ضحية في صفوف المدنيين هم 2294 قتيلا و1876 جريحا العام الماضي.


وحمّل تقرير طالبان القوات الأمريكية والأفغانية، التي وصفها بـ"الأضحوكة"، مسؤولية سقوط 3705 ضحايا، فيما حمّل تنظيم الدولة وفصائل أخرى "غير معروفة" المسؤولية عن سقوط 465 ضحية.

التعليقات (0)