حقوق وحريات

الأمم المتحدة تنتقد الجزائر لموقفها من المهاجرين السوريين

تقول الجزائر إن السوريين الذين وصلوا برا من الجنوب أفراد من جماعات المعارضة السورية المهزومة ويشكلون تهديدا أمنيا- جيتي
تقول الجزائر إن السوريين الذين وصلوا برا من الجنوب أفراد من جماعات المعارضة السورية المهزومة ويشكلون تهديدا أمنيا- جيتي

عبرت الأمم المتحدة، الخميس، عن خشيتها على سلامة السوريين الممنوعين من دخول الجزائر عبر حدودها الجنوبية، قائلة إن بعض هؤلاء لاجئون تقطعت بهم السبل في الصحراء، وليسوا متشددين مثلما تشتبه الجزائر.


وذكر حسن قاسمي، المدير المسؤول عن سياسة الهجرة بوزارة الداخلية، الأربعاء، أن السوريين الذين وصلوا برا من الجنوب في الآونة الأخيرة أفراد من جماعات المعارضة السورية المهزومة، ويشكلون تهديدا أمنيا.


لكن مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين انتقدت القرار، قائلة إن بعض السوريين الذين تحدث عنهم المسؤولون الجزائريون مسجلون كلاجئين.


وأضافت المفوضية في بيان: "(هم) فروا من الصراع والاضطهاد، أو يقولون إنهم يحاولون التماس حماية دولية في الجزائر".


وجاء في البيان: "وفقا للمعلومات المتاحة لمفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين، فإن 20 فردا من هذه المجموعة ما زالوا عالقين في الصحراء على بعد ثلاثة كيلومترات من موقع قزام الحدودي، حيث باتوا عرضة للخطر. والمئة فرد الآخرون الذين نقلوا إلى الحدود لا يعرف مكانهم".


وقالت المفوضية إن هذا الوضع يمثل "ضرورة إنسانية ملحة"، وإنها طالبت على أثر ذلك السلطات الجزائرية بإدخال السوريين المتضررين من قرار المنع لتحديد الذين هم في حاجة إلى حماية دولية، وضمان سلامتهم.


وذكر قاسمي، المسؤول بوزارة الداخلية، أن نحو 100 وصلوا إلى الحدود الجنوبية بمساعدة مرافقين مسلحين محليين في الأسابيع القليلة الماضية، لكن جرى رصدهم وطردهم بعد قليل من تسللهم إلى الجزائر.


وقال إنهم وصلوا عبر مطارات في تركيا أو الأردن أو مصر أو السودان أو النيجر أو مالي، مستخدمين جوازات سفر سودانية مزورة.


وأضاف أن بلاده استقبلت نحو 50 ألف سوري لأسباب إنسانية في السنوات القليلة الماضية.


وخاضت الجزائر حربا أهلية مدمرة استمرت سنوات مع الجماعات المتشددة في التسعينات. وتراجع العنف إلى حد بعيد الآن، لكن لا تزال هجمات متفرقة تقع في مناطق معزولة.


وعززت الحكومة وجودها الأمني في جنوب وجنوب شرق الجزائر، وهي مناطق صحراوية وخاوية بصورة كبيرة، بعدما انزلقت ليبيا وشمال مالي والنيجر إلى الفوضى مع نشاط مجموعات مسلحة مختلفة.

التعليقات (3)
ميسوم
الجمعة، 04-01-2019 03:56 م
نفس الكلام في كل الصحف لحد الان ...من المصدر؟
ناقد لا حاقد
الجمعة، 04-01-2019 11:24 ص
النظام الجزائري يقبل فقط المتسولين الافارقة الاوساخ و الانذال الى الاخ المعلق الجزائري انهض من سباتك فالجزائر من حكومة مثل حكومة الاسد الشريرة
جزائري
الجمعة، 04-01-2019 01:46 ص
لكن لا يعقل لعاقل تقبل هذا : أولا أليست تركيا الأردن,مصر أقرب إليهم وهي بلدان آمنة مثل الجزائر ثانيا لماذا بجوازات سفر مزيفة مرورا بتركيا موريطانيا والسودان ثالثا لماذا لم يتقدموا الى سفارة بلادهم مثل 50 ألف الذين استقبلناهم لتسوية وضعيتهم القانونية رابعا لماذا تم امساكم وهم يتسللون في الحدود الجنوبية خامسا لماذا لم يتقدموا الى المعابر والحواجز الرسمية للجيش في الجنوب لكن هم تجنبوا ذلك كل هذا يطرح التسائل بالاضافة هم من الجيش الحر اي مدربون ولهم معرفة بالقتال .... لوكانت الجزائر ضد استقبال الاجئيين لما استقبلت 50 الف زد على هذا لوكانت الجزائر ضدهم لحجزتهم وقدمتهم لسلطات بلادهم على أساس خونة وارهاب زد على هذا لماذا الاتحاد الأروبي يرفض استقبال الاجئيين أما الدول المغاربية فلا ونحن في الجزائر رفضنا اقامة مراكز للاجئين من تدخل في سوريا يظهر الآن ويظهر انسانيته الجزائر لم ولن تمول ماجرى في سوريا فلتظهر قطر والامارات والسعودية لو قليل من انسانيتهم