سياسة دولية

وزير الدفاع الأمريكي الجديد يبحث ملف سوريا مع بومبيو وبولتون

شاناهان وزيرا للدفاع بالوكالة اعتبارا من أول كانون الثاني/ يناير- جيتي
شاناهان وزيرا للدفاع بالوكالة اعتبارا من أول كانون الثاني/ يناير- جيتي

اجتمع وزير الدفاع الأمريكي الجديد، باتريك شاناهان، الخميس، كأول لقاء منذ توليه منصبه، مع وزير الخارجية مايك بومبيو، ومستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جون بولتون، للتباحث في المسألة السورية.

 

وبات شاناهان وزيرا للدفاع بالوكالة إعتبارا من أول كانون الثاني/ يناير خلفا لجيم ماتيس الذي استقال احتجاجا على اعلان الرئيس دونالد ترامب سحب القوات الأمريكية من سوريا.

وقال المسؤول رافضا كشف هويته: "هذا الصباح، اجتمع شاناهان وبومبيو و(رئيس الأركان جو) دانفورد وبولتون هنا في البنتاغون لبحث مجموعة واسعة من الموضوعات بينها سوريا".

وجاء الاجتماع بناء على طلب شاناهان، وهو الأول الذي يعقده وزير الدفاع الجديد مع وزير الخارجية منذ أول كانون الثاني/يناير، علما بأنه سبق أن التقاه مرارا حين كان المسؤول الثاني في البنتاغون.

 

اقرأ أيضا: ترامب: لم نحدد جدولا للانسحاب من سوريا.. وهذا ما نريده

ولم تسبق لشاناهان (56 عاما) الذي أمضى أكثر من ثلاثين عاما في مجموعة بوينغ، الخدمة في الجيش، وهو لا يتمتع بأي خبرة سياسية، ما يثير قلق أعضاء الكونغرس الذي كانوا يعتبرون سلفه ماتيس ضمانا للاستقرار في إدارة يشوبها الاضطراب.

وكرر ترامب الأربعاء عزمه على سحب قواته من سوريا، واصفا هذا البلد بأنه عبارة عن "رمل وموت"، إلا أنه تجنب تحديد موعد لهذا الانسحاب.

وكان العديد من المسؤولين الأمريكيين حذروا من الانسحاب في شكل سريع من سوريا، خشية أن يتيح ذلك لروسيا وإيران التفرد في هذا البلد.

التعليقات (0)

خبر عاجل