سياسة عربية

إثيوبيا تعلن الموعد المتوقع لبدء عمليات تشغيل سد النهضة

تسبب المشروع في خلافات مع مصر إذ تخشى أن السد سيحد من حصتها من المياه القادمة من الهضاب الإثيوبية- جيتي
تسبب المشروع في خلافات مع مصر إذ تخشى أن السد سيحد من حصتها من المياه القادمة من الهضاب الإثيوبية- جيتي

أعلنت السلطات الإثيوبية الخميس، عن الموعد المتوقع لبدء عمليات تشغيل سد النهضة، والذي بلغت تكلفته أربعة مليارات دولار.


وقال وزير المياه والطاقة الإثيوبي سلشي بيكلي إن "المشروع على مساره ليفتتح خلال عامين"، موضحا أن "التشغيل الأولي لسد النهضة الكبير سيكون في كانون الأول/ ديسمبر 2020".


وأبلغ سلشي البرلمان أن "الإنتاج الأولي المزمع سيبلغ 750 ميغاوات باستخدام توربينين اثنين"، مضيفا أن "الحكومة تتوقع أن يدخل السد الخدمة بشكل كامل بنهاية عام 2022".


ومن المقرر أن تبلغ القدرة الإنتاجية لسد النهضة ستة آلاف ميغاوات، وهو حجر الزاوية لمساعي إثيوبيا كي تصبح أكبر دولة مصدرة للكهرباء في أفريقيا.


لكن الغموض اكتنف سير العمل في المشروع بعد أن ألغى رئيس الوزراء أبي أحمد عقد شركة المعادن والهندسة (ميتيك)، التي يديرها الجيش، لتصنيع توربينات السد في آب/ أغسطس الماضي.


واستمر هذا الغموض حتى الأسبوع الجاري إذ ذكرت وسائل إعلام رسمية الأربعاء، أن الحكومة وقعت اتفاقا مع شركة (جي.إي هيدرو فرانس) وهي شركة تابعة لجنرال إلكتريك رينيوابلز لتسريع وتيرة استكمال السد.

 

اقرأ أيضا: أزمة مياه تهدد مصر مع اقتراب اكتمال سد النهضة الإثيوبي


وتسبب المشروع في خلافات مع مصر إذ تخشى أن السد سيحد من حصتها من المياه القادمة من الهضاب الإثيوبية، وتنفي إثيوبيا ذلك.


ونقلت وسائل إعلام مصرية رسمية عن أبي قوله في تشرين الثاني/ نوفمبر إنه "يريد الحفاظ على حقوق مصر في مياه النيل"، مشيرا إلى أنه "بعد مرور أكثر من سبع سنوات منذ منح ميتيك العقد لم يدخل توربين واحد حيز التشغيل".


واعتقلت السلطات العشرات من كبار مسؤولي الشركة بما في ذلك رئيسها في إطار حملة على الفساد شنها أبي، الذي تبنى نهجا إصلاحيا منذ توليه السلطة العام الماضي.


وقال سلشي اليوم الخميس إن ميتيك لم تنجز إلا 23 في المئة فقط من العمل، كما شهدت أعمال بناء السد تأخيرات أخرى، منوها إلى أن "المولدات التوربينات ومعدات أخرى تم شراؤها متفرقة في موانئ وأماكن أخرى بما يعني تكاليف إضافية".


وذكرت وسائل الإعلام الرسمية الإثيوبية أن جي.إي هيدرو فرانس ستحصل على 54 مليون يورو (61 مليون دولار)، لتصنيع وصيانة واختبار مولدات التوربينات.

التعليقات (0)