سياسة دولية

أردوغان وصالح يؤكدان عزم أنقرة وبغداد على "مكافحة الإرهاب"

الرئيس العراقي يقوم بأول زيارة إلى تركيا منذ توليه سلطاته في تشرين أول/ أكتوبر 2018- جيتي
الرئيس العراقي يقوم بأول زيارة إلى تركيا منذ توليه سلطاته في تشرين أول/ أكتوبر 2018- جيتي

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الخميس إن تركيا والعراق "سيعززان تعاونهما في مكافحة الإرهاب"، مضيفا أن بلاده تعهدت "بتقديم 5 مليارات دولار للعراق من أجل دعم جهود إعادة الإعمار".


وخلال مؤتمر صحفي مشترك في أنقرة مع نظيره العراقي برهم صالح الذي وصل الخميس، قال أردوغان إن "هناك منظمات مثل تنظيم الدولة وحزب العمال الكردستاني تهدد أمن تركيا والعراق معا".


وأضاف الرئيس التركي أن "نهوض العراق ووقوفه على قدميه مهم للغاية في ما يتعلق بالأمن والاستقرار الإقليميين"، مؤكدا في ذات الوقت أن "حماية وحدة أراضي العراق وسيادته هي أساس سياستنا تجاهه".


وعبر الرئيس أردوغان عن أمله في أن يعقد الاجتماع الرابع للمجلس الاستراتيجي الأعلى بين العراق وتركيا خلال العام الجاري"، مضيفا: "مستعدون للمساهمة في مشاريع البنية التحتية والتنمية في العراق، وعلى رأسها إعمار المناطق المتضررة من الاشتباكات".


بدوره قال الرئيس العراقي برهم صالح إن بلاده تتطلع "إلى دور تركي فاعل في إعادة الإعمار في المناطق المحررة من الإرهاب في العراق"، مضيفا: "أنقل للشعب التركي رسالة صداقة وتعاون بأن العراق مقبل على مرحلة جديدة هي إعادة الإعمار".


وتابع صالح: "العراق يريد شراكة وتعاونا استراتيجيا مع تركيا، ونحتاج لاتفاقية شاملة مع تركيا تتناول الملفات المختلفة بين البلدين".


وأشار إلى أن مباحثاته مع أردوغان تناولت "قضية سوريا وضرورة إنهاء النزاع هناك وتمكين السوريين من قرارهم المستقل.. وسنتعاون مع تركيا من أجل خلق البيئة الإقليمية الملائمة لتحقيق مصالحنا المشتركة".

 

وكان الرئيس العراقي وصل الخميس إلى العاصمة التركية أنقرة في إطار زيارة رسمية، هي الأولى له منذ توليه منصب الرئاسة في العراق مطلع تشرين الأول/أكتوبر الماضي.


التعليقات (0)