سياسة عربية

هكذا علق المصريون على دعوة السيسي لتوفير حياة كريمة

نشطاء للسيسي: يكفي انتهاكات.. الحياة الكريمة لا نحتاجها منك- جيتي
نشطاء للسيسي: يكفي انتهاكات.. الحياة الكريمة لا نحتاجها منك- جيتي

أطلق اليوم قائد الانقلاب العسكري في مصر عبد الفتاح السيسي مبادرة وطنية لتوفير حياة كريمة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا، لكنها قوبلت بانتقاد لاذع من قبل النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي. 


وكان حساب السيسي الرسمي عبر "فيسبوك" قد نشر اليوم الأربعاء: " فى مستهل عام ميلادى جديد.. تأملت العام الماضى باحثًا عن البطل الحقيقى لأمتنا، فوجدت أن المواطن المصرى هو البطل الحقيقى".


وتابع: "هو الذى خاض معركتى البقاء والبناء ببسالة وقدم التضحيات متجردًا وتحمل كُلفة الإصلاحات الاقتصادية من أجل تحقيق مستقبل أفضل للأجيال القادمة".


وأضاف: "لذلك فإننى أوجه الدعوة لمؤسسات وأجهزة الدولة بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدنى لتوحيد الجهود بينهما والتنسيق المُشترك لاستنهاض عزيمة أمتنا العريقة شبابًا وشيوخًا.. رجالًا ونساءً.. وبرعايتى المباشرة.. لإطلاق مبادرة وطنية على مستوى الدولة لتوفير #حياة_كريمة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا خلال العام 2019 #تحيا_مصر".


الدعوة لاقت انتقادا واسعا بين النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي الذين أكدوا أنها ستفشل مثل مثيلاتها من المبادرات والبرامج والمشاريع التي تم الإعلان عنها في سنوات حكم السيسي والتأكيد على انها موجهة للشعب وللفئات الأكثر احتياجا منه ولم تتحقق، طبقا للنشطاء. 


النشطاء أيضا استخدموا صور الكوميكس ليعددوا المساوئ التي ارتكبها السيسي وحكوماته المتوالية منذ بدء الانقلاب في تموز/يوليو 2013، وحتى الآن، وتأثيراتها على الشعب اقتصاديًا ومجتمعياً وسياسيا فضلا عن انتهاكات حقوق الإنسان التي عددها النشطاء. 


كذلك تساءل النشطاء حول مقدرة السيسي على الإيفاء بوعده وتحقيق حياة كريمة للمصريين بسياساته الحالية أم لا؟ أم أنه سيختص الجيش والشرطة والقضاء كالمعتاد بتلك المبادرة ويعتبر أنهم هم المصريون؟ وفقا للنشطاء.


ودشن النشطاء وسم #مبادرة_حياة_كريمة لتوجيه تلك الانتقادات إلى السيسي والرد عليه، وهو الوسم الذي احتل المركز الأول في قائمة أعلى الوسوم تداولا في مصر. 


عدد آخر من النشطاء أعلنوا أنهم ليسوا بانتظار أي مساعدة ترجى من الحكومة أو السيسي، مؤكدين أنهم قاموا بالاعتماد على أنفسهم للوصول إلى تلك الحياة الكريمة، في الوقت الذي انتقد فيه آخرون "استغلال" النظام المستمر للفقراء مع كل مشروع أو مبادرة يتم الإعلان عنها، دون أن يحصل أولئك على أي عائد منها.

 

 

 

 


 




 



 

 

 

 

 


 


 

 

 


 

 

 

 

التعليقات (1)
ادم
الخميس، 03-01-2019 02:10 م
حياة كريمة: مناورة من المحتال لكسب قلوب المغفلين من اجل تعديل الدستور. لابد من إجراء استفتاء عام للمغفلين: هل تريد حياة كريمة بعد تعديل الدستور؟ نعم أم لا. هكذا تكون الديمقراطية فى بلد المغفلين!

خبر عاجل