سياسة عربية

محكمة سعودية تعقد أولى جلساتها للنظر في قضية خاشقجي

النائب العام السعودي قال إنه "لا زال ينتظر ردا تركيا على مذكرتين أرسلهما- جيتي
النائب العام السعودي قال إنه "لا زال ينتظر ردا تركيا على مذكرتين أرسلهما- جيتي

قالت وسائل إعلام سعودية الخميس إن محكمة سعودية في الرياض عقدت أولى جلساتها لمحاكمة المتهمين في قضية اغتيال الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول يوم الثاني من تشرين أول/ أكتوبر الماضي. 

 

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط بيانا للنائب العام السعودي سعود المعجب قال فيه إن المحكمة الجزائية بالرياض "عقدت الجلسة الأولى للمدانين في قضية مقتل جمال خاشقجي وعددهم (11)".

 

وذكر بيان النائب العام أن الجلسة "عقدت بحضور محاميهم بناء على المادة (4) من نظام الإجراءات الجزائية، والتي طالبت النيابة العامة بإيقاع الجزاء الشرعي بحقهم، ومن بينهم (5) موقوفين طالبت بقتلهم لضلوعهم في جريمة القتل".

 

وتابعت: "بعد سماعهم (الموقوفين) للدعوى طلبوا جميعا نسخة من لائحة الدعوى والإمهال للإجابة على ما ورد فيها، وقد تم تمكينهم من المهلة التي طلبوها حسب المادة (136) من نظام الإجراءات الجزائية ، فيما تستمر النيابة العامة في إجراءات التحقيق مع عدد من المتهمين".


وأضاف البيان: "في إطار ذلك تم إرسال مذكرتي إنابة قضائية إلى النيابة العامة بجمهورية تركيا، إضافة إلى ما سبق أن تم بعثه بطلب ما لديهم من الأدلة أو القرائن المتعلقة بهذه القضية، والتي لم يرد عليها أي إجابة حتى تاريخه، ولا تزال النيابة العامة بانتظار ما يرد منهم جواباً على ذلك".

 

وأثارت جريمة قتل خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول، مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، غضبا عالميا، وسط اتهامات لولي العهد السعودي محمد بن سلمان بالوقوف خلف الجريمة، وهو ما تنفيه الرياض.

 

وبعدما قدمت السلطات السعودية روايات متضاربة ومتعددة لما حصل مع خاشقجي، أقرت بأنه جرى قتله وتقطيع جثته، بعد مقال إنه "فشل مفاوضات لإقناعه بالعودة إلى المملكة".

التعليقات (2)
هارب من مستشفى العباسية
الخميس، 03-01-2019 04:05 م
طبعاً سيتم استدعاء حمودة سلمان و دون طرمب و جار كوشنر للمحكمة. يحيا العدل.
صقر القريشي
الخميس، 03-01-2019 03:26 م
هل حضر مراقبون دوليون هذه المحكمة وأشرفوا على كل ما يتعلق بالتحقيق بهذه القضية؟ إن لم يكن ذلك فإن هذه المحكمة تفتقد للمصداقية ولن تحكم بالعدل ولن تحقق بهذه الجريمة وإنما سوف تغطي على المصدر الأعلى الذي أعطى الأوامر وأشرف على الجريمة وهو كما يعلم العالم بأكمله محمد بن سلمان سيء الصيت.