حقوق وحريات

برلماني يتحدث عن مهام هيئة للتحقيق باعتقال سعوديات (شاهد)

البرلماني البريطاني اعتبر أن هناك تنافضا في سلوك السعودية بخصوص حقوق المرأة - أرشيفية
البرلماني البريطاني اعتبر أن هناك تنافضا في سلوك السعودية بخصوص حقوق المرأة - أرشيفية

قال النائب عن حزب المحافظين في البرلمان البريطاني كريسيبن بلانت الأربعاء إنه ترأس هيئة برلمانية للتحقيق في ظروف اعتقال الناشطات الحقوقيات في سجون المملكة العربية السعودية.


وفي مقابلة مع قناة الجزيرة القطرية، ذكر بلانت أن هذا التحرك يأتي بعد التقرير الحقوقية التي تحدثت عن انتهاكات حقوق الإنسان في السعودية وما جرى لناشطات سعوديات ومناصرين لحقوق المرأة من اعتقال وإساءة للمعاملة.


وتحدث عن النائب البريطاني عن "تغييرات كبيرة تجري في السعودية"، لكنه قال: "نأمل أن تسمح هذه التغييرات للهيئة البرلمانية من القيام بعملها لا سميا في ظل مباعث قلق حول التداعيات الكارثية لاغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي".

 

اقرأ أيضا: برلمانيون بريطانيون يطلبون لقاء المعتقلات السعوديات للتحقيق

وأضاف: "نأمل بجمع شهادات مباشرة من المعتقلات، يمكن للسعودية أن تثق بهذه الهيئة التي سوف تحقق في اوضاع اعتقال الناشطات بكل إنصاف"، مشيرا إلى أنه: "أيا ما كان جرى للمعتقلات وللمعتقلين فسنقوم برفع رفق تقارير مهنية".


واعتبر بلانت أن هذه الهيئة "تشكل فرصة للحكومة السعودية للتعاون معنا، وإذا ما تم حل هذه القضية مع السعودية وفق القانون الدولي فيسكون ذلك خطوة مهمة في ذات إطار خطوة السماح للمرأة بالقيادة".


كما رأى النائب البريطاني أن هناك "تناقضا في السلوك السعودي"، إذ "كيف يمنح حق القيادة للمرأة و في الوقت ذاته يعتقل المناصرات لهذا الحق؟"، معتبرا أنه من "الكارثي للسعودية أن يكون كل هذا الغموض حول المحتجزات وحقوقهن". 

 

 

وكان مجموعة من أعضاء البرلمان البريطاني شكلت لجنة خاصة للتحقيق في "ظروف اعتقال السيدات السعوديات اللواتي تسربت معلومات مؤخراً عن تعرضهن للتعذيب البشع، بما في ذلك الاغتصاب والتحرش، فضلاً عن أن بعضهن يقبعن في الاعتقال منذ سنوات دون محاكمة ولا توجيه أية تهمة".

وخاطبت اللجنة البرلمانية السفارة السعودية في لندن عبر رسالة حصلت "عربي21" على نسخة منها، حيث تطلب الهيئة من السفارة ترتيب زيارة للقاء المعتقلات داخل المملكة، والتعاون في التحقيق بظروف اعتقالهن، مؤكدة أنها سوف تنتهي الى إعلان النتائج في تقرير مكتوب. 

 

اقرأ أيضا: سعودي غاضب: اعتقال النساء "وصمة عار" في جبيننا (شاهد)




التعليقات (0)

خبر عاجل