سياسة دولية

فرنسا تنازع تركيا على "إنهاء المهمة" ضد تنظيم الدولة بسوريا

وزيرة الجيوش الفرنسية فلورنس بارلي- تويتر
وزيرة الجيوش الفرنسية فلورنس بارلي- تويتر

أعلنت وزيرة الجيوش الفرنسية، فلورنس بارلي، الاثنين، عزم بلادها على "إنهاء المهمة" ضد تنظيم الدولة في سوريا في الوقت الذي تشهد فيه انسحابا أمريكيا.

 

وتصريحات المسؤولة الفرنسية تعني أن باريس تنازل أنقرة على ملء الفراغ مكان أمريكا، لا سيما في ما يخص قتال تنظيم الدولة، إذ إن تركيا سبق أن قدمت تعهدات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب في حال انسحاب بلاده من سوريا بأنها ستقوم بإنهاء تنظيم الدولة.

 

اقرأ أيضا: ترامب: أردوغان أبلغني أنه سيقضي على ما تبقى من داعش

 

وشددت بارلي على ضرورة "إنهاء المهمة" والتصدي لتنظيم الدولة قبل الانسحاب الأمريكي المعلن من سوريا.

 

وجاءت تصريحات بارلي لدى احتفالها في الأردن بالعام الجديد مع القوات الفرنسية المشاركة في مكافحة تنظيم الدولة ضمن جهود التحالف الدولي. 

وقالت الوزيرة في كلمة ألقتها أمام الطيارين الفرنسيين في قاعدة "أتش 5" الجوية الأردنية التي تنطلق منها مقاتلات فرنسية لضرب تنظيم الدولة في سوريا المجاورة: "عند وصولكم (عام 2014) كان التفويض واضحا: تدمير داعش. وهو لم يتغيّر. لدينا مهمة يجب إنجازها".

 

وأضافت مخاطبة العسكريين المشاركين في عملية "شامال"، الشق الفرنسي من الحملة الدولية ضد التنظيم في العراق وسوريا: "جئت إلى هنا لأقولها مرة أخرى: فرنسا تواصل القتال ضد التيار الجهادي (...) أعوّل عليكم منذ الغد لمواصلة المهمة"، مذكرة بسلسلة الاعتداءات الدموية التي ضربت فرنسا منذ عام 2015 وتبناها تنظيم الدولة.

 

اقرأ أيضا: بعد تصريح ترامب.. هل تقوم تركيا بدور قسد بسوريا ضد داعش؟


يشار إلى أن ترامب فاجأ حلفاءه في منتصف كانون الأول/ ديسمبر الماضي، حين أعلن سحب الجنود الأمريكيين المنتشرين في سوريا، وعددهم ألفان، في قرار كان له وقع الصدمة.

وقالت الوزيرة: "إنه قرار مباغت أحادي الجانب" من البلد الذي يقود التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة، مشيدة بالتزام الجنود الفرنسيين "المثالي والشجاع والضروري". 

وسبق أن أعلنت فرنسا موقفا معارضا لقرار ترامب انسحاب بلاده من سوريا.

 

اقرأ أيضا: لماذا يثير قرار ترامب بسحب قواته من سوريا مخاوف فرنسا؟


وأكد النقيب الفرنسي غيوم أمام مقاتلته الرافال المزودة بأربع قنابل من طراز "إي 2 أس أم" والجاهزة للإقلاع في مهمة في الصباح الباكر لدعم الجنود الذي يقاتلون تنظيم الدولة على الأرض "لا يزال هناك الكثير من العمل لاستعادة متوسط وادي الفرات".

التعليقات (1)
واجد
الثلاثاء، 01-01-2019 04:05 م
تنازع شو ؟؟ ومن أوجد تنظيم الدولة غير المخابرات الفرنسية!!! اغلب عناصره فرنسيين!! في الأصل وجد للقضاء على الثورة السورية!!! وبعدها تسليم الحكم لبشار مرة اخرى

خبر عاجل