سياسة عربية

حكومة اليمن تنفي انسحاب الحوثيين من ميناء الحديدة

المصدر الحكومي قال إن حديث الحوثيين محاولة التفاف واضحة على ما تضمنه اتفاق ستوكهولم- جيتي
المصدر الحكومي قال إن حديث الحوثيين محاولة التفاف واضحة على ما تضمنه اتفاق ستوكهولم- جيتي

نفت الحكومة اليمنية مساء السبت، الأنباء التي تحدثت عن "انسحاب" الحوثيين من ميناء الحديدة غربي البلاد.


ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن مصدر حكومي، لم تسمه أن "تصريحات مليشيا الحوثي، السبت، حول إعادة انتشارهم في ميناء الحديدة محاولة التفاف واضحة على ما تضمنه اتفاق ستوكهولم بشأن المدينة".


وأضاف المصدر: "لا يمكن القبول بهذه الخروقات التي تؤدي إلى فشل الاتفاق".


وفي وقت سابق السبت، قال الحوثيون، إن قواتهم "بدأت منذ ليلة أمس (الجمعة) بتنفيذ المرحلة الأولى من إعادة الانتشار في الميناء بناءً على ما نص عليه الاتفاق".

 

اقرأ أيضا: بدء تطبيق بنود اتفاق السويد.. والحوثيون يسلمون ميناء الحديدة

وفي 13 من الشهر الجاري، اختتمت جولة مشاورات بين طرفي النزاع اليمني، اتفقا خلالها على ملفي الأسرى والحديدة، وتوصلا إلى تفاهمات حول ملف تعز، بينما أخفق الطرفان في التوصل إلى تفاهمات في ملفي الاقتصاد والبنك المركزي ومطار صنعاء. 


وبعدها بأيام اعتمد مجلس الأمن قرارا أذن للأمم المتحدة بنشر فريق لمراقبة وتسهيل تنفيد اتفاق ستوكهولم، وهو ما لقي ترحيبا من طرفي الصراع، إضافة إلى أطراف إقليمية ودولية.


وتتركز مهمة اللجنة في مراقبة وقف إطلاق النار وسحب قوات الطرفين من مدينة وميناء الحديدة، ومينائي "الصليف" و"رأس عيسى" إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ خلال 21 يوما من سريان الهدنة التي بدأت في 18 كانون الأول/ديسمبر الجاري.


كما تراقب اللجنة التزام الطرفين بعدم جلب أي تعزيزات عسكرية للمدينة، وللموانئ الثلاثة، والالتزام بإزالة أي مظاهر عسكرية من المدينة، إلى جانب القيام بدور رئيسي في عمليات الإدارة والتفتيش في الموانئ، وتعزيز وجود الأمم المتحدة فيها وفي المدينة.

التعليقات (0)

خبر عاجل