سياسة عربية

للتهنئة بأعياد الميلاد.. حماس تزور كنيسة مسيحية بغزة

يتبع نحو 70 في المئة من مسيحيي غزة لطائفة الروم الأرثوذكس- تويتر
يتبع نحو 70 في المئة من مسيحيي غزة لطائفة الروم الأرثوذكس- تويتر

زار وفد من حركة حماس يترأسه رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية، السبت، كنيسة "دير اللاتين" في مدينة غزة، لتهنئة الطائفة المسيحية بحلول عيد الميلاد.


وكان في استقبال الوفد مسؤولون في الكنيسة، وعدد من العاملين فيها من أبناء الطائفة المسيحية.

وقال هنية، في تصريحات للصحفيين عقب الزيارة: "أتوجه بالتهنئة لكل المسيحيين في فلسطين والمنطقة العربية بحلول أعياد الميلاد".

وأضاف: "نعتز بالعلاقة بين أبناء شعبنا الفلسطيني المسيحيين والمسلمين، لقد عاش المسيحيون معنا على هذه الأرض ولهم ما لنا وعليهم ما علينا من القدس والأرض والمقدسات وثوابت القضية الفلسطينية".

 

اقرأ أيضا: إسرائيل تمنع مسيحيي غزة من زيارة بيت لحم في أعياد الميلاد

وتابع: "المسيحيون يعيشون في قلب نسيج وطننا العربي ضمن حضارة هذه الأمة ويواجهون في فلسطين سياسات وانتهاكات إسرائيلية بحقهم".

وشدد على أن "كنيسة القيامة في مدينة القدس شاهدة على الحق الفلسطيني العربي المسيحي الإسلامي في فلسطين".

وأردف هنية: "هذه الأمة جسد واحد وقضية فلسطين ستبقى القضية المركزية لكل إنسان عربي ومسلم ومسيحي، ونحن نعتز بالتاريخ المسيحي في أرضنا".

ورغم مكانة المسيحيين التاريخية، فإن أعدادهم قليلة جدا تقدر بنحو ألف نسمة فقط (حسب بيانات مؤسسات كنسية في غزة) من أصل حوالي 2 مليون نسمة هم سكان القطاع.

ويتبع نحو 70 في المئة من مسيحيي غزة لطائفة الروم الأرثوذكس، التي تمتلك كنيسة مركزية في مدينة القدس، بينما يتبع البقية طائفة اللاتين الكاثوليك. 

ويعمل مسيحيو غزة في المهن المختلفة كالتعليم، والطب والقانون، ويقطن معظمهم غرب ووسط مدينة غزة.

التعليقات (0)