كتب

الصراع على سوريا بين أمريكا وروسيا (4-3)

روسيا تنظر إلى سوريا كمجال لترسيخ مكانتها إقليميا ودوليا
روسيا تنظر إلى سوريا كمجال لترسيخ مكانتها إقليميا ودوليا

 التنافس الأمريكي ـ الروسي في الشرق الأوسط ـ الأزمة السورية أنموذجًا
الكاتب : سلمان الجبوري
الناشر: دار الرافدين للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة الأولى ـ بيروت ـ لبنان 2018

مع تحول سوريا إلى ساحة صراع تتجاذبها التناقضات الدولية، وعلى وجه الخصوص التنافس بين المصالح الأمريكية والروسية، وقد كثرت التكهنات بشأن مآلات الوضع في سوريا في المستقبل مع تعقد وتناقض بين تلك المصالح، خاصة بعد فشل كل المساعي لإيجاد حل دبلوماسي يرضي طرفي النزاع، واتجاه النظام والمعارضة إلى المزيد من العنف المسلح، في ظل تزايد الدعم الخارجي بكل الوسائل، لتحقيق مصالح عجز كل طرف عن تحقيقها في مؤتمرات السلام. 

وعلى الأرجح أن ما حدث في المنطقة العربية قد فاجأ الإدارة الأمريكية كغيرها من القوى العظمى وأربك حساباتها، فالولايات المتحدة ترى أن مصلحتها لا تتمثل فقط في استمرارية الاستقرار، بل ما يهمها هو الحفاظ على اتفاقية السلام مع إسرائيل بالنسبة للوضع المصري، والعمل على مكافحة الإرهاب والحد من الانتشار النووي، وربما ذلك هو المحدد الذي غلب على الموقف الأمريكي في الحرص الكامل على الابتعاد عن توصيف ما حدث، حيث يعني ذلك عدم اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بالأمر الذي يدفع بعض القوى والمنظمات الدولية أو الإقليمية لاتباع الموقف الأمريكي، وهو ما قد يضعف أي حكومة.

 

أمن إسرائيل أولا 


وفي الجبهة المعادية للنظام السوري، وبخاصة لدور سوريا في دعم القوى المقاومة للسيطرة الصهيونية، تلعب الولايات المتحدة الدور الأساسي، وهنالك هدفان يشكلان الدوافع الرئيسة لمواقف الولايات المتحدة ونشاطها في الأزمة السورية: الدفاع عن المصالح الإسرائيلية ودرء المخاطر عنها. وحماية المصالح الأمريكية، وبخاصة في استمرار السيطرة على أنظمة وحكومات الدول المنتجة للنفط، وتحديداً دول الخليج العربي.


ومن هذا المنطلق، يمكن فهم تشدد الولايات المتحدة في رغبتها في إطاحة النظام السوري، بعدما عجزت في محاولاتها لإبعاده عن دعم واحتضان المقاومة في لبنان وفلسطين. وإنّ هذا هو الدافع الأساسي لموقف الولايات المتحدة وليس سواه، والتصوّر ولو للحظة أن الولايات المتحدة تتحرك بدوافع إنسانية أو رغبة منها في أن يسود سوريا أو أية دولة عربية حكم ديمقراطي، يعكس إرادة ومصالح الشعوب العربية، هو إنكار للواقع وتجنَّ على الحقيقة.

أما الوسائل التي تعتمدها الولايات المتحدة في الضغط على مجرى الأحداث في سوريا، فهي إما مباشرة أو من خلال حلفاء أو عملاء لها، وتعتمد بصورة رئيسة على الإعلام الصانع للرأي العام والمال والنفوذ في المنظمات الدولية والإقليمية. 

وبالإضافة إلى تصريحات المسؤولين الأمريكيين، إن لجهة حض المعارضة السورية على عدم إلقاء السلاح أو اعتبار الرئيس السوري فاقداً للشرعية وعليه التخلي عن السلطة فوراً، وجميعها مخالف لأحكام القانون الدولي الذي لا يجيز التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، قامت الولايات المتحدة وتقوم بنشاطات داخل منظمة الأمم المتحدة، الهدف منها إطاحة النظام السوري وكذلك تحفيز شركاء لها داخل منظمة الحلف الأطلسي وجامعة الدول العربية لاتخاذ مواقف معادية للنظام السوري، وفرض عقوبات ضحيتها الشعب السوري بالدرجة الأولى.

الموقف الروسي من الأزمة السورية

تُعدُّ المصلحة الوطنية أهم الدوافع لانتهاج السياسة الخارجية واتخاذ المواقف. وربما كانت أهم الدوافع وراء الموقف الروسي في مجلس الأمن وسواه من المحافل الدولية، وهي المصلحة الروسية في المتوسط، وكذلك ما اعتبرته روسيا خدعة تعرضت لها من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وبعض دول الحلف الأطلسي بشأن قرار مجلس الأمن في إجازة التدخل الإنساني في ليبيا، وقد أسيء استعمال هذا القرار لبلوغ أهداف تنحصر بالسيطرة على النفط الليبي ولا علاقة لها بالدوافع الإنسانية، فبعد إخراج روسيا من ليبيا والقضاء على مصالحها، وبخاصة العقود التي كانت قد وقَعتها مع النظام السابق بشأن النفط، وبعد القضاء على المصالح الروسية في السودان، بقيت سوريا الملاذ الأخير لموسكو في دول المتوسط. 

أضف إلى ذلك سياسة التغوّل التي تعتمدها الولايات المتحدة وبعض حلفائها الأوروبيين بشأن الاستئثار في السيطرة على النفط في الدول العربية، واتخذا مواقف استفزازية مثل إقامة الدرع الصاروخية في تركيا التي تعتبرها روسيا استهدافاً للقوة الروسية، قبل أن تكون استهدافاً للقوة الإيرانية. وهنالك لاشك دوافع أخرى للسلوك الروسي بشأن ما يجري في سوريا، كالإصرار على لعب دور أساسي في قضايا الحفاظ على السلم العالمي، وبخاصة عندما يكون في مواقف الولايات المتحدة وحلفائها تجاهل تام للقانون الدولي في ممارسة مهمات مجلس الأمن.

 

إقرأ أيضا: التنافس الأمريكي الروسي في شرق سوريا

وتبدو حيثيات وحساب المصالح الروسية راجحة في تحديد طبيعة الدور الروسي، وهو أمر ينطبق على سائر الدول الغربية والأطلسية وسواها، إلا أنها في الحالة الروسية تمتلك أهمية قصوى ومتشابكة مع عوامل داخلية وخارجية، خاصة وأن روسيا تمكنت في السنوات القليلة الماضية من تحسين علاقاتها مع عدد من الدول العربية، بما فيها دول الخليج العربي، فضلاً عن علاقاتها وتعاونها العسكري والتقني مع إسرائيل، وبالتالي، صار لها مصالح تتأثر بالمتغيرات الجارية في المنطقة العربية، لذلك، باتت تعتبر أن الاستقرار هو الضمانة الأساسية للمصالح الروسية، بصرف النظر عن ممارسات الأنظمة وعن مطالب الشعوب، فراحت تؤكد مبدأ رفض التدخل الخارجي في الأوضاع الداخلية العربية، وترك الشعوب وحيدة في معركتها مع قمع الأنظمة.

إن موسكو تولي أهمية خاصة لعلاقاتها مع النظام السوري، وتتحدث عن عدم سماحها لتكرار النموذج الليبي، مع أن روسيا تعي تماماً أن سوريا ليست ليبيا، وأن المعارضة السورية ترفض أي تدخل عسكري أجنبي في الأزمة السوريةة، لكن الساسة الروس يتحدثون عن ضرورة الإصلاح، وعن الخطوات الإصلاحية وعن الحوار، ولا يتحدثون عن الدماء السورية التي تسيل في كل يوم، بل يريدون تصحيح خطأهم بالموافقة على القرار الدولي بشأن التدخل في ليبيا من خلال التهديد بعدم تمرير قرارات في مجلس الأمن حيال الوضع في سوريا، وأنهم لن يكرروا الغلطة ذاتها بخصوص سوريا، فيما يرى المحتجون السوريون أن موقف روسيا ومعها الصين وبعض الدول يدعم النظام السوري، ويؤمن له الغطاء الدولي للاستمرار في الحل الأمني، وتبرير قتل وقمع المحتجين السلميين.

ولاشك في أن المصالح الروسية في سوريا كبيرة ومهمة بالنسبة إلى روسيا، حيث تقدر مبيعات الأسلحة إلى سوريا بمليارات عدة من الدولارات، يضاف إلى ذلك عشرات المشاريع المشتركة التي تم الاتفاق والتعاقد بشأنها، وتقدر قيمة عقودها بمليارات الدولارات، حيث جرى توقيع أربع اتفاقيات في 25 يناير عام 2005، تختص بالتعاون في مجالي النفط والغاز وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والعلمية، إلى جانب تعهد روسيا بتقديم الدعم لسوريا عسكرياً والوقوف إلى جانبها سياسياً.

وفي موضوع المياه الدافئة وعلى وجه الخصوص المنافذ على البحر الأبيض المتوسط، فإن روسيا تعتبر كما كانت دائماً أن أمن الممرات المائية من الركائز الاستراتيجية في سياستها الخارجية، وهي تنسج معظم سياستها في الشرق الأوسط ومحيط البحر الأسود وفقاً لهذه الاعتبارات، فأكثر من 50% من تجارة روسيا الخارجية تمر عبر هذه المياه، وبالتالي، فقد قررت روسيا تطوير مرفأ طرطوس في سوريا، حيث توجد قاعدة عسكرية لها بهدف المساهمة في تأمين الملاحة البحرية في ميناء عدن وسواحل الصومال وترافق ذلك مع تعديل القوانين لتسمح بتحريك الأسطول الروسي في الخارج لحماية مصالحها العليا.

من المؤكد أن روسيا تنظر إلى نفسها كقوة عظمى وكلاعب أساس على المستوى الدولي، بما يجيز لها الحق بأن تمتلك حرية المناورة الاستراتيجية واستعمال فائض قدراتها العسكرية، لمدّ نفوذها وتحقيق مصالحها، وبالتالي العمل على استعادة موقعها الذي فقدته بعد تفكك الاتحاد السوفياتي. وفي بداية الأزمة السورية ومع اقتراب الصراع بين الدولة الوطنية السورية والحركات الإرهابية من الساحل السوري، وتحديداً من طرطوس، شعرت موسكو بأن التهديد قد اقترب من قاعدتها البحرية الوحيدة على الشاطئ الشرقي للبحر المتوسط. 

 

روسيا تنظر إلى نفسها كقوة عظمى وكلاعب أساس على المستوى الدولي، بما يجيز لها الحق بأن تمتلك حرية المناورة الاستراتيجية واستعمال فائض قدراتها العسكرية،

ويذهب بعض المحللين إلى أن هذا التهديد قد شكّل الدافع الأوّلي لموسكو لاتخاذ القرار في أيلول /سبتمبر 2015 بالتدخل عسكرياً في النزاع السوري. عملت موسكو منذ اليوم الأول لحشد قواتها على تقوية قاعدة طرطوس البحرية وتوسيع قاعدة حميميم الجوية، بما يعزز ويقوي حضورها العسكري في شرقي المتوسط، كما يؤهلها استراتيجياً للعب دور مؤثر وفاعل على مستوى المنطقة.

يرى عدد من المحللين أن العامل الثاني الذي دفع روسيا إلى التدخل في سوريا، يرتبط بحرص الرئيس فلاديمير بوتين على المحافظة على الاندفاعة الاستراتيجية التي بدأها بالرَّدِ على الاتحاد الأوروبي، لمنعه من مدّ نفوذه إلى أوكرانيا وضمّها إلى الاتحاد وإلى حلف شمالي الأطلسي. تُضاف إلى ذلك رغبة بوتين في الرد على القرار الأميركي بنشر الدرع الصاروخية في الدول المجاورة لروسيا، التي كانت جزءاً من المنظومة السوفياتية. 

وهكذا سعى بوتين إلى الإفلات من الحصار الذي فرضه الغرب على روسيا بعد ضم شبه جزيرة القرم إلى بلاده، من خلال التوجه إلى المتوسط لفتح جبهة جنوبية على حلف شمالي الأطلسي، ويبدو بأن ضغوط الغرب على روسيا في أعقاب الأزمة الأوكرانية هيأت الظروف الملائمة لاتخاذ قرار التدخل في سوريا. وبالفعل، نجحت موسكو من خلال ديناميكية وفعالية تدخلها في سوريا في تحويل الأنظار والاهتمام عن الأزمة الأوكرانية.

أخيراً، شكلت الحرب على الإرهاب العنوان الأبرز في الاستراتيجية الروسية للتدخل في سوريا، وجاء هذا الإعلان بعد سنة وثلاثة أشهر من تشكيل التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة من أجل شن الحرب ضد "الدولة الإسلامية" بعد احتلالها مدينة الموصل وإعلان دولة الخلافة وعاصمتها مدينة الرقة السورية.وعبّرت القيادة الروسية عن هواجسها من الخطر الإرهابي المتنامي في سوريا بعدما أدركت أن ثلث أعداد الإرهابيين الغرباء الذين انضموا إلى الدولة الاسلامية وعددهم ثلاثون ألفاً، هم من الاتحاد الروسي أو من دول وسط آسيا. واعتبرت هذه القيادة أن أفضل سياسة دفاعية يمكن أن تعتمدها ضد هؤلاء الإرهابيين تتركز على مقاتلتهم والتخلص منهم قبل عودتهم إلى ديارهم.

 

إقرأ أيضا: الصراع على سوريا بين أمريكا وروسيا (1 من 4)

 

إقرأ أيضا: الصراع على سوريا بين أمريكا وروسيا (2 من 4)


التعليقات (0)