اقتصاد عربي

"نفط ليبيا" تتوقع زيادة إيرادات بنسبة 76 بالمائة عن 2017

قال رئيس المؤسسة مصطفى صنع لله إن العمل جار "لتنفيذ التدابير الأمنية في حقل الشرارة النفطي- جيتي
قال رئيس المؤسسة مصطفى صنع لله إن العمل جار "لتنفيذ التدابير الأمنية في حقل الشرارة النفطي- جيتي

توقعت المؤسسة الوطنية للنفط، في العاصمة طرابلس، زيادة في إيرادات الدولة الليبية من مبيعات النفط الخام، للعام الجاري، بنسبة 76% مقارنة بالعام الماضي.

وأعلنت المؤسسة في بيان لها الجمعة، أن إيرادات تشرين الثاني / نوفمبر الماضي بلغت 2.4 مليار دولار أمريكي، من مبيعات النفط ومشتقاته، لتكون بذلك ثالث أعلى عائدات شهرية محققة منذ بداية عام 2018.

وقالت المؤسسة، إن مجمل بيع ليبيا من النفط، وعائدات الضرائب والإتاوات المحصلة من عقود الامتياز، في العام الجاري، ستصل إلى 24.2 مليار دولار أمريكي.

وقال رئيس المؤسسة مصطفى صنع الله في البيان ذاته، إن العمل جار "لتنفيذ التدابير الأمنية المتفق عليها في حقل الشرارة النفطي، جنوب ليبيا، وذلك من أجل استئناف العمليات والانتاج في أقرب وقت ممكن".

وأكد صنع الله أنه لن يتم فتح حقل الشرارة إلا بعد تقيد حرس المنشآت النفطية بالإصلاحات المتفق عليها مع حكومة الوفاق الوطني.

وعقب أزمة إغلاق حقل الشرارة النفطي اشترط رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله، في طرابلس، إقامة منطقة خضراء آمنة، لإعادة افتتاح الحقل الواقع جنوب ليبيا.


وتشمل الخطة التي أعلن عنها صنع الله، تغيير قيادة حرس المنشآت النفطية بالحقل، وإعادة توزيع الحراس، ومنع دخول غير المصرح لهم، إضافة إلى إخضاع الحراس لبرنامج مهني تأهيلي.

يشار إلى أن حراك "غضب فزان" أغلق في الثامن من كانون الأول/ ديسمبر الجاري حقل الشرارة النفطي، للمطابة بتحسين أوضاع الجنوب الليبي المعيشية والأمنية.

التعليقات (0)