صحافة إسرائيلية

هآرتس: قتل خاشقجي دفن سمعة السعودية وضعضع مكانة أمريكا

ربطت الصحيفة الإسرائيلية بين قضية خاشقجي وانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي- جيتي
ربطت الصحيفة الإسرائيلية بين قضية خاشقجي وانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي- جيتي

قالت صحيفة إسرائيلية الجمعة، إن حادثة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده بمدينة اسطنبول خلال عام 2018، تسببت بهزة أرضية في الشرق الأوسط.


وأوضحت صحيفة "هآرتس" في مقال نشرته للكاتب الإسرائيلي تسفي برئيل، أن "قتل خاشقجي انضم إلى قائمة المواضيع الطويلة، التي دفنت سمعة السعودية وضعضعت مكانة الولايات المتحدة"، مشيرة إلى أنه يتم بناء منظومة استراتيجية جديدة في المنطقة بقيادة تركيا وروسيا.


وذكرت الصحيفة أن حوالي مليون شخص قتلوا في الحرب السورية، وحوالي 50 ألف شخص قتلوا بسبب الحروب والجوع في اليمن، لكن فقط قتل صحفي عربي واحد؛ نجح في ضعضعة الأسس الراسخة في الدول الغربية، معتبرة أن "عام 2018 في الشرق الأوسط هو عام جمال خاشقجي".


وأكدت أنه "من الصعب تذكر حادثة مشابهة، تسببت في تمزيق الخيوط التي تربط بين واشنطن والرياض، وبين الدول الأوروبية والمملكة السعودية"، مرجعة ذلك إلى أنه "ربما هذه الحادثة من الحالات النادرة في التاريخ، بما تسبب به صحفي من إحداث هزة أرضية سياسية".

 

اقرأ أيضا: هآرتس: الكل خاسر في 2018 إلا قطر وتركيا


وأضافت "هآرتس" أن "الحدث الاستراتيجي المهم في هذه السنة أيضا، هو انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران، وهو قرار أبقى العالم قلقا جدا على مستقبل المنطقة"، واصفة أن "استعراض العضلات التي قامت به أمريكا، وضع إيران في مصيدة اقتصادية صعبة".


وأشارت إلى أن "القلق الرئيسي هو من احتمال أنه في مرحلة ما، ستقرر إيران الانسحاب أيضا من الاتفاق والعودة إلى تخصيب اليورانيوم"، مرجحة أنه "إذا نجح الاتفاق في تعويق هذا الاحتمال لمدة 10-15 سنة، فإن قرار ترامب من شأنه تقصير الجدول الزمني بصورة دراماتيكية"، بحسب تقديرها.


وربطت الصحيفة الإسرائيلية بين قضية خاشقجي وانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، موضحة أن "السعودية تلعب فيهما، بعد أن عينت نفسها كرأس سهم في الحرب ضد إيران في الشرق الأوسط".

التعليقات (0)