سياسة دولية

صحيفة: هذا ما سيبحثه الوفد التركي في موسكو

يتوجه السبت وفد رفيع تركي رفيع المستوى إلى روسيا- جيتي
يتوجه السبت وفد رفيع تركي رفيع المستوى إلى روسيا- جيتي

قالت وسائل إعلام، إن الوفد التركي الرفيع المستوى الذي ينوي زيارة موسكو غدا السبت، سيبحث مع المسؤولين الروس العملية المحتملة لأنقرة في شرق الفرات.

 

ونقلت صحيفة "حرييت" التركية، عن مصادر دبلوماسية، أن أنقرة ترغب باستخدام المجال الجوي السوري في عملياتها ضد تنظيم الدولة.

 

وأضافت في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، أن أنقرة ترى ذلك أمرا غاية في الأهمية من أجل عملياتها المحتملة في شرق الفرات للقضاء على تنظيم داعش.

 

وأوضح أنه من المنتظر أن يبحث الوفد التركي الموقف الروسي من عمليتها المرتقبة في شرق الفرات.

 

وأشارت إلى أن تركيا ستطلب من موسكو استخدام المجال الجوي السوري في عملياتها ضد تنظيم الدولة، الذي ينتشر على بعد ما بين 300- 350 كيلو مترا من الحدود التركية، كما أنها ترغب باستخدام القواعد بعد إخلائها من القوات الأمريكية التي قررت الانسحاب من سوريا.

 

اقرأ أيضا: وفد تركي رفيع إلى روسيا لبحث الانسحاب الأمريكي من سوريا
 

وذكرت أن الوفد التركي يحمل في مباحثاته المواقف التي ستتخذها أنقرة في سوريا والسيناريوهات المحتملة لذلك، بما يتوافق مع توازنات القوى هناك.

 

يشار إلى أن وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، قد أعلن في وقت سابق عن عزمه التوجه إلى موسكو لمناقشة تطورات الوضع في سوريا، بعد قرار واشنطن سحب قواتها من هناك.

 

وكشف حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، أن مسؤولين أتراكا سيتوجهون السبت إلى روسيا؛ لبحث ما سماها "ترتيبات ما بعد الانسحاب الأمريكي من سوريا".


وقال المتحدث باسم الحزب عمر تشيلك، إن الوفد التركي مكون من وزيري الخارجية والدفاع ورئيس جهاز الاستخبارات والمتحدث باسم الرئاسة.

 

في السياق ذاته، قال المتحدث الرسمي باسم الكرملين، دميتري بسكوف، إن الاجتماع المقرر غدا في صيغة "2+2" سيبحث الوضع في مدينة منبج السورية، وخطط أنقرة لإجراء عملية عسكرية في المنطقة، مضيفا أن الاجتماع هدفه بحث "الأوضاع بوضوح تام".

 

من جهته، قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الجمعة، إن موسكو تنظر إلى خطط أنقرة لتنفيذ عملية عسكرية شرق الفرات من وجهة نظر ضرورة محاربة الإرهاب واستعادة سيادة سوريا. 

التعليقات (0)