سياسة دولية

وفاة طفل ثان في مركز احتجاز مهاجرين بالولايات المتحدة

أثارت وفاة الطفل الغضب في الأوساط السياسية الأمريكية - جيتي
أثارت وفاة الطفل الغضب في الأوساط السياسية الأمريكية - جيتي

قالت الإدارة الأمريكية للجمارك وحماية الحدود إن طفلا من غواتيمالا عمره ثماني سنوات توفي بعد أن احتجزه ضباط الحدود الأمريكيون، ليصبح ثاني طفل مهاجر يلقى حتفه خلال احتجازه في الولايات المتحدة هذا الشهر.

وقالت إدارة الجمارك في بيان إن الطفل وأباه كانا في حجز تابع لها الاثنين، عندما لاحظ أحد الضباط علامات التعب على الطفل. ونقل الطفل ووالده إلى مركز جيرالد تشامبيون ريجنال الطبي في نيو مكسيكو حيث شخص الأطباء حالته بأنها نزلة برد من النوع الشائع وارتفاع في درجة الحرارة ثم أذنوا له بالخروج من المستشفى.

لكن بحلول المساء بدأ الطفل يتقيأ ونقل مرة أخرى للمستشفى، غير أنه لفظ أنفاسه هناك بعد منتصف الليل بقليل، وقالت إدارة الجمارك وحماية الحدود إن سبب الوفاة الرسمي لم يعرف.

ولم تذكر الإدارة اسمي الأب والابن، وقالت إنها ستعلن مزيدا من التفاصيل "كلما توافرت وكانت ملائمة للنشر". وأضافت أنها أبلغت المسؤولين في غواتيمالا بالوفاة.

وقالت وزارة خارجية غواتيمالا إن قنصلها في مدينة فينيكس يسعى لمقابلة والد الطفل الذي تعهدت بأن تقدم له كل المساعدة والحماية اللازمة. وأضافت الوزارة في بيان أنها طلبت أيضا التقارير الطبية لاستيضاح سبب الوفاة.

ودعت غواتيمالا السلطات الأمريكية إلى إجراء تحقيق "واضح" لسبب الوفاة، مشيرة إلى أنه "تم طلب التقارير الطبية (...) لتبيان سبب وفاة الطفل".

وأثار نبأ وفاة الطفل الغضب على وسائل التواصل الاجتماعي، بعد أيام على إعادة جثمان طفلة إلى غواتيمالا توفيت في ظروف مشابهة في الولايات المتحدة.

 

اقرأ أيضا: ترامب يتحدى: إغلاق "الحكومة" مستمر لحين تمويل الجدار

وفارقت الطفلة جاكلين كال البالغة سبعة أعوام الحياة قبل أكثر من أسبوع بعد ساعات على توقيفها مع والدها من قبل حرس الحدود الأميركيين خلال عبورهما الحدود الجنوبية للولايات المتحدة مع مجموعة من المهاجرين من أميركا الوسطى.

وأعادت وفاتها الجدل في الولايات المتحدة حول سياسات الهجرة وطرق التعامل مع المهاجرين.

وكتب عضو الكونغرس عن تكساس مارك فيسي على تويتر: "طفل آخر يموت أمام أنظار هذه الإدارة"، مضيفا أن "قصة محزنة في يوم عيد الميلاد".

أما السيناتور عن ولاية نيو مكسيكو مارتن هينريك فقال: "أطالب بتفاصيل أكثر بشكل عاجل، لكن يجب محاسبة إدارة ترامب لموت هذا الطفل ولتعريض كل هذه الأرواح للخطر بالفوضى المتعمدة وعدم الاكتراث للحياة البشرية".

التعليقات (0)

خبر عاجل