سياسة عربية

إعلاميون سودانيون ينتقدون القمع.. ومطالب بحرية الرأي (شاهد)

السودان يشهد احتجاجات واسعة تنديدا بالأوضاع الاقتصادية وتطالب برحيل البشير- تويتر
السودان يشهد احتجاجات واسعة تنديدا بالأوضاع الاقتصادية وتطالب برحيل البشير- تويتر

انتقد العديد من النشطاء والإعلاميين والحقوقيين سقف حرية الصحافة في السودان، وسط تضييقات أمنية وقمع لوسائل الإعلام بسبب تغطيتها للاحتجاجات المستمرة في البلاد التي تعاني أوضاعا اقتصادية صعبة.

الإعلاميون

من جانبهم، قام إعلاميون سودانيون، بنشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، قالوا إنه يأتي لأنهم "لم يستطيعوا التعبير عن رأيهم عبر القنوات الفضائية التلفزيونية التي يعملون بها". 


وقرر الإعلاميون أن يصوروا الفيديو لنشره عبر وسائل التواصل الاجتماعي ليصل تأييدهم للاحتجاجات السلمية.


وكان في الفيديو الإعلامي الواثق جار العلم في "بامدرمان الفضائية"، ووائل محمد الحسن من "التلفزيون القومي"، وجدية عثمان من "قناة الهلال"، ومحمد جلواك من "سودانية 24"، وندى سيد كامل "التلفزيون القومي"، وإلهام العبيد من "قناة النيل الأزرق"، وآخرون رددوا عبارة: "أنا ضد قتل المتظاهرين.. التعبير عن الرأي حق يكفله الدستور".

 

 

 



وقف بث التلفاز

من جهتها، نشرت صحيفة "التغيير" السودانية، أن تلفزيون السودان الرسمي، قام بقطع بث مباشر في منطقة ود الحداد في ولاية الجزيرة، بسبب هتافات ضد البشير.

وأفادت بأن المتظاهرين سخروا من البشير، وأكدوا هروبه من المظاهرات، ما جعل القناة توقف البث المباشر، الأمر الذي أغضب كثيرا من النشطاء الذين طالبوا بحرية البث ونقل الحدث الحقيقي للجماهير.

 

 

 

 

 



 

 



ونقلت الصحيفة عن شهود عيان أن بعض الجمهور ردد هتافات تندد بالغلاء، وتدعو إلى إسقاط النظام، حيث أربك الأمر المسؤولين، ما دفع إلى إلغاء البث المباشر. 

حظر صدور

الجريدة" السودانية، فقد منع صدور عددها اليوم الأربعاء لليوم الثاني على التوالي، وقد حملت مانشيت يتحدث عن "موكب التنحي" الذي يتوجه نحو القصر الرئاسي.
 
وأفادت الصحيفة عبر صفحتها في "فيسبوك"، بأنها رفضت التعديلات التي تم أمرها بها، بسبب مانشيتها وبعض الفقرات التي أوردتها في تغطيتها للاحتجاجات، الأمر الذي أدى إلى منع صدورها.
 
وأوردت أن السلطات السودانية طالبت بسحب صفحة تغطية الأحداث، وبعض أعمدة الرأي والكاريكاتير، ولكنها رفضت ذلك.
 


اقتحام مقر صحيفة

تداول ناشطون وإعلاميون تسجيلا يظهر ما قالوا إنه اقتحام قوات الأمن السوداني الثلاثاء لجريدة "السوداني" في العاصمة الخرطوم.

ويظهر التسجيل اعتداء قوات الأمن على العاملين بالصحيفة فيما سمع صوت إطلاق نار خلال عملية الاقتحام.



اقرأ أيضا: الأمن السوداني يقتحم مقر صحيفة ويطلق النار داخلها (شاهد)

طرد صحفي عربي

قررت السلطات السودانية الثلاثاء، طرد مراسل صحفي من التلفزيون العربي، بعد مشاركته في مداخلة واحدة على الهواء لتغطية المظاهرات والاحتجاجات الجارية.
 
وقال الصحفي عدنان الضاهر في منشور بموقع "فيسبوك" إنني "وصلت إلى الخرطوم فجرا (..)، مداخلة واحدة على الهواء لتغطية المظاهرات على شاشة التلفزيون العربي كانت كافية لاستدعائي من قبل جهاز الاستخبارات".


 

اقرأ أيضا: السلطات السودانية تطرد مراسلا عربيا بعد تغطيته للاحتجاجات
التعليقات (0)

خبر عاجل