اقتصاد عربي

رغم موجة الغلاء.. مصر تحرر جميع أنواع البنزين في 2019

 الحكومة المصرية تخطط للإعلان عن آلية تسعير بنزين 95 نهاية الشهر الجاري- جيتي
الحكومة المصرية تخطط للإعلان عن آلية تسعير بنزين 95 نهاية الشهر الجاري- جيتي

رغم موجة الغلاء التي تعم البلاد منذ قرار تحرير سوق الصرف وتعويم الجنيه المصري، قالت مصادر رسمية مطلعة، إن الحكومة المصرية سوف تعلن تحرير سعر "بنزين 95" خلال شهر آذار / مارس المقبل، على أن يتم تحرير أسعار جميع أنواع الوقود بحلول شهر سبتمبر 2019.

وأشارت المصادر إلى أن تأخير حصول مصر على الشريحة البالغة ملياري دولار من قرض صندوق النقد الدولي جاء بسبب الخلاف بين الحكومة وإدارة صندوق النقد حول توقيت إعلان آلية تسعير الوقود، التي تربط أسعار الوقود المحلية بالعالمية وهي خطوة يتمسك بها صندوق النقد باعتبارها أساسية لخطط الحكومة لتقليص التكاليف وخفض العجز المتفاقم في المالية المصرية العامة.

وأوضحت المصادر وفقاً لوكالة "بلومبيرغ"، أن الحكومة المصرية تخطط للإعلان عن آلية تسعير بنزين 95 نهاية الشهر الجاري، على أن يتم تنفيذ تلك الآلية التي تربط سعره محليا بالأسعار العالمية في مارس المقبل، وأضافت أنه من المخطط أيضا الإعلان عن آلية تسعير درجات البنزين الأخرى في يونيو المقبل، بعد رفع الدعم عنها، ليبدأ التنفيذ اعتبارا من سبتمبر.

 

اقرأ أيضا: هكذا تلقى المصريون أول صدمة لعام 2019.. ما علاقة أردوغان؟

وأشارت تقارير صحافية إلى أن الحكومة المصرية أعربت للصندوق عن أملها في تأجيل بعض الإصلاحات وعدم ربط صرف الشريحة الخامسة من القرض بتلك الإجراءات، وهو ما نفاه مصدر حكومي رفيع المستوى لإنتربرايز، مؤكدا أن الصندوق يعمل بالتنسيق مع وزارة المالية على التحقق من توقعات عجز الموازنة ومراجعة استراتيجية الدين العام الجديدة المزمع إطلاقها قبل نهاية الشهر الجاري.

وينبغي أن يحصل صندوق النقد على جميع المعلومات الضرورية بنهاية الأسبوع الحالي، على أن يتم صرف الشريحة الخامسة من القرض منتصف الشهر المقبل.

وتسبب تأجيل شريحة القرض في أن تقفز تكلفة التأمين على الديون السيادية لأعلى مستوى في 17 شهرا، حيث أشارت بيانات وكالة "بلومبيرغ" إلى ارتفاع تكلفة التأمين على الديون السيادية لمدة خمس سنوات إلى 391 نقطة أساس خلال تداولات الخميس الماضي وهو أعلى مستوى لها منذ يوليو 2017 بزيادة 75 نقطة أساس عن مستويات بداية العام.

 

التعليقات (1)
عمر محمد
الجمعة، 04-01-2019 09:11 ص
مصر بني سويف مركز سمستا

خبر عاجل