سياسة دولية

ترامب يتحدى: إغلاق "الحكومة" مستمر لحين تمويل الجدار

ترامب جدد مطلبه بتمويل الجدار الحدودي مع المكسيك- جيتي
ترامب جدد مطلبه بتمويل الجدار الحدودي مع المكسيك- جيتي

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء، إن الإغلاق الجزئي للحكومة الاتحادية سيستمر إلى حين تلبية مطلبه بتوفير تمويل لبناء جدار حدودي بين الولايات المتحدة والمكسيك.


وأكد ترامب، بعد حديث عبر دائرة تلفزيونية مغلقة مع القوات الأمريكية في الخارج، أيضا على قناعته بأنه مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) يرفع أسعار الفائدة بوتيرة سريعة للغاية.


وفي السياق ذاته، كتب الرئيس الأمريكي، على "تويتر": "أنا وافقت على عقد لبناء قسم كبير من الجدار الفاصل بطول 115 ميلا"، مشددا على أن إدارته تقوم بالفعل ببناء وتجديد "أميال من الجدار، واكتمل بعضها". 

 

اقرأ أيضا: بيلوسي تهدد ترامب: سنتصرف بسرعة في يناير.. ماذا تقصد؟

ودعا ترامب الديمقراطيين إلى تمويل بناء الجدار لإنهاء الإغلاق الحكومي ما سيتيح "الحفاظ على مليارات الدولارات والأرواح".


من جهتها، اتهمت زعيمة الديمقراطيين في الكونغرس الأمريكي، نانسي بيلوسي، الرئيس دونالد ترامب بإغراق بلادها "في الفوضى".


جاء ذلك تعليقا على عدة أزمات تواجه الإدارة الأمريكية، بينها الإغلاق الحكومي الجزئي، واستقالة وزير الدفاع جيمس ماتيس على خلفية الانسحاب الأمريكي من سوريا، إضافة إلى التوترات القائمة بين ترامب والمجلس الاحتياطي الاتحادي (الفيدرالي الأمريكي). 


وقالت "بيلوسي"، في تغريدة عبر "تويتر" الاثنين: "عشية عيد الميلاد، ودونالد ترامب يغرق البلاد في الفوضى، سوق البورصة ينهار، والرئيس يشن حربًا شخصية على الاحتياطي الفيدرالي، بعد أن أقال وزير الدفاع".

 

اقرأ أيضا: اليوم الثالث لإغلاق الحكومة يطفئ شجرة الميلاد في واشنطن

وأضافت: "باختيار تفعيل الإغلاق الحكومي، يعوق دونالد ترامب الجهود الهامة للحفاظ على سلامة الأمريكيين، وإذا لم يتوقف ترامب والحزب الجمهوري عن احتجاز أمريكا رهينة لسياساتهما الراديكالية، فإن الأغلبية الديمقراطية ستتصرف بسرعة لإعادة فتح الحكومة في يناير/ كانون الثاني المقبل"، من دون تفاصيل.


وفي وقت سابق الاثنين، وجه ترامب انتقادا لاذعا لمجلس الاحتياطي الاتحادي (الفيدرالي الأمريكي)، متهما إياه بأنه المشكلة الوحيدة التي تواجه الاقتصاد الأمريكي، وأن مسؤوليه "لا يشعرون بالسوق".


وهاجم الرئيس الأمريكي رئيس الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، الأسبوع الماضي، بعد قرار الأخير رفع نسبة الفائدة ربع نقطة مئوية، الأربعاء.

التعليقات (0)

خبر عاجل