اقتصاد دولي

هذا ما سببه سؤال وزير الخزانة الأمريكي عن سيولة البنوك

منوشين اجرى اتصالات مع عدة رؤساء بنوك كبرى في ظل ازمة تعطل عمل الحكومة الفدرالية- جيتي
منوشين اجرى اتصالات مع عدة رؤساء بنوك كبرى في ظل ازمة تعطل عمل الحكومة الفدرالية- جيتي

استمرارا لحالة الإرباك والاضطراب التي تعيشها الولايات المتحدة، منذ اتخاذ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قراره بإغلاق مؤسسات الحكومة الأمريكية، ووقف مخصصاتها المالية، زاد تواصل واستفسار قام به وزير الخزانة الأمريكي مع رؤساء بنوك من الطين بله.

 

 فلم يكد ينتهي وزير الخزانة الأمريكي من استفساره وتواصله مع مسؤولي أكبر ستة بنوك كبرى بالولايات المتحدة، حول توافر سيولة مالية كافية لديها لمواصلة عملياتها بشكل طبيعي، حتى تسبب ذلك بحالة ارباك وهبوط حاد في الأسواق المالية بنحو 500 نقطة اليوم الإثنين.

 

وأعلن وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين ، أمس الأحد، أنه أجرى مباحثات على انفراد مع رؤساء أكبر ستة مصارف في الولايات المتحدة، أكدوا له وجود سيولة كافية لمواصلة العمليات بشكل طبيعي، رغم إغلاق مؤسسات الحكومة الأمريكية، وأسبوع مضطرب في وول ستريت.

وقال منوتشين في بيان نشر على حسابه على تويتر إن المسؤولين الستة "أكدوا توفر سيولة كبيرة لتقديم قروض للمستهلكين وعمليات الأسواق وكافة العمليات الأخرى".


اقرا أيضا :  حكومة أمريكا تدخل العام الجديد بإغلاق جزئي.. متى تعود للعمل؟


كما ذكر الوزير أنهم أكدوا أن "الأسواق تعمل بشكل طبيعي". ومن النادر أن ينشر وزير الخزانة مضمون محادثاته مع كبار المصرفيين في البلاد.

وأعلنت الخزانة أن منوتشين، سينظم، الاثنين، اتصالا هاتفيا مع مجموعة عمل حول الأسواق المالية، يترأسها شخصيا، وتضم المسؤولين عن الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي) وسلطات البورصة ومسؤولون في أسواق المواد الأولية ومنظمون ماليون آخرون.

وجاء في بيان للخزانة، أنه سيتم بحث "تنسيق الجهود لضمان سير عمليات السوق بشكل طبيعي".

 

واستدراكا لاستفسارات الوزير وتفاديا لمزيد هبوط، نقلت شبكة سي.إن.بي.سي، اليوم الاثنين، عن مسؤول كبير في الخزانة الأمريكية قوله: "إن مسؤولي الوزارة لم يكونوا قلقين بشأن السيولة في النظام المصرفي عندما اتصل الوزير ستيفن منوتشين بالرؤساء التنفيذيين لأكبر بنوك في الولايات المتحدة يوم الأحد".


وفي بيان نُشر بعد اتصال منوتشين بالرؤساء التنفيذيين لأكبر ستة بنوك أمريكية، قالت الخزانة: ”الرؤساء التنفيذيون أكدوا أن لديهم وفرة في السيولة متاحة للإقراض“.

 

وتمر الحكومة الأمريكية منذ يوم، السبت، بحالة إغلاق جزئي بعد تخطي الموعد النهائي للتوصل لاتفاق حول التمويل، في الوقت الذي تستمر فيه النقاشات للتوصل إلى اتفاق.

ويعتبر هذا الإغلاق الجزئي هو الثالث من نوعه خلال عام 2018، حيث أغلقت الحكومة في 20 و21 و22 من كانون الثاني / يناير وفي التاسع من شباط / فبراير وأخيرا يوم 22 من الشهر الجاري، في حدث هو الأول من نوعه تغلق فيه الحكومة لثلاث مرات بالعام ذاته منذ 40 عاما وبالتحديد منذ عام 1977.

وأفادت سارة ساندرز المتحدثة باسم البيت الأبيض أمس بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيبقى في واشنطن خلال عطلة الأعياد بسبب إغلاق الحكومة.

وكان من المقرر أن يسافر ترامب إلى فلوريدا مع أسرته لقضاء عطلات نهاية العام لكنه أكد أنه سيبقى في واشنطن ما لم يتوصل مع النواب إلى اتفاق بشأن الميزانية لتجنب الإغلاق الجزئي للحكومة، ولم يتضح إلى متى سيبقى ترامب في العاصمة.

وأشار ستيفن ميلر المستشار السياسي للرئيس إلى أن ترامب سيبقى في البيت الأبيض في غياب اتفاق مع الكونغرس لإبقاء أجزاء من الحكومة مفتوحة.

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (0)