سياسة عربية

هكذا انتقد نشطاء تغطية الجزيرة لاحتجاجات السودان (شاهد)

 الاحتجاجات الشعبية في السودان بدأت الأربعاء الماضي في مدينتي بورتسودان وامتدت لمدن أخرى بينها الخرطوم- فيسبوك
الاحتجاجات الشعبية في السودان بدأت الأربعاء الماضي في مدينتي بورتسودان وامتدت لمدن أخرى بينها الخرطوم- فيسبوك

توجهت الأنظار في الشارع العربي، إلى شاشة الجزيرة، لمتابعة ما تشهده السودان من احتجاجات شعبية ضد ارتفاع الأسعار وتدهور الأوضاع المعيشية، والوقوف على تفاصيل وأبعاد ما يحدث، كما هو المعتاد من جمهور الشاشة التي تبنت تغطية ثورات الربيع العربي ونقلت أحداثها لحظة بلحظة.


لكن بعض متابعي الشاشة العربية فوجئوا بضعف التغطية الإعلامية للفضائية التي تبث من العاصمة القطرية الدوحة، - بحسب تعبيرهم-، ووجهوا انتقادات شديدة عبرت عن عدم رضاهم لمستوى تغطية القناة لأحداث الشارع السوادني، فيما ربط البعض بين تغطية القناة واتصال أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بالرئيس السوداني عمر البشير.


وقالت وكالة أنباء السودان الرسمية، السبت، إن الرئيس السوداني عمر البشير تلقى اتصالا هاتفيا من أمير دولة قطر للاطمئنان على الأوضاع في البلاد.

 

اقرأ أيضا:  أمير قطر يتصل بالبشير ويعرض عليه المساعدة

وأكد تميم خلال اتصاله بالبشير "وقوف قطر مع السودان وجاهزيتها لتقديم كل ما هو مطلوب لمساعدة السودان على تجاوز المحنة التي تمر بها"، لافتا إلى حرصه على استقرار السودان وأمنه، وفقا للوكالة.

 

وبدأت الاحتجاجات الشعبية في السودان على ارتفاع أسعار الخبز، الأربعاء الماضي، في مدينتي بورتسودان شرق البلاد وعطبره شمالها وامتدت بعدها إلى مدن أخرى بينها الخرطوم. فيما تشهد السودان صعوبات اقتصادية متزايدة مع بلوغ نسبة التضخم حوالي سبعين بالمئة وتراجع سعر الجنيه السوداني مقابل الدولار الأمريكي.


وعلق أستاذ الأخلاق السياسية بجامعة حمد بن خليفة في قطر، محمد بن المختار الشنقيطي، على سؤال طرحه الإعلامي بقناة الجزيرة أسعد طه عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، لقياس مدى الرضا عن تغطية الجزيرة لأحداث السودان، قائلا: "لا، لستُ راضيا بكل صراحة".

 

اقرأ أيضا: هذه أبرز قرارات حكومة السودان ردا على الاحتجاجات (شاهد)


وخلال الـ 48 ساعه الماضية، صوت نحو 83 بالمئة بـ "لا " على "استفتاء" الإعلامي بقناة الجزيرة، فيما صوت 17 بالمئة بـ "نعم"، في إشارة إلى أن أغلبية متابعي قناة الجزيرة غير راضين عن تغطيتها لأحداث السودان.

 

وتساءل الإعلامي المصري، وعضو المجلس الثوري المصري أحمد عبد الجواد، عبر حسابه في "تويتر" قائلا: "أين قناة الجزيرة وغيرها من القنوات من انتفاضة شعب السودان؟ لماذا لا نرى تغطيات مباشرة للأحداث وتطورات تلك الانتفاضة ضد الجنرال الطاغية المنقلب؟ لماذا لا نرى تلك الساعات من مساحات الهواء للتغطية كما يحدث في أحداث أخرى؟"، مضيفا: "مساندة انتفاضة الشعوب لا تحتاج قرارا سياسيا".


وتابع عبد الجواد في تغريده لاحقه اليوم: "أخيرا لمحنا خبرا عابرا قبيل نهاية النشرة الإخبارية قناة الجزيرة تنشر خبرا عن انتفاضة السودان، وأذاعت لقطة قصيرة عن هتافات جماهير نادي الهلال السوداني تطالب بسقوط النظام"، مؤكدا أن "عتابه الشديد على الجزيرة هو عتاب محب حريص عليها بعد الصدمة الكبرى بعدم مواكبتها الأحداث".

 

 

 


وغرد الباحث والخبير في الشؤون الخليجية ناصر التميمي، قائلا: "تغطية قناة الجزيرة لأحداث السودان ذكرتني بأغنية اسمها (محتار أنا ).. ما هم عارفين يقفوا مع المظاهرات أو ضدها".


كما انتقد الإعلامي حازم غراب عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تغطية الجزيرة لأحداث السودان، وعندما قامت القناة بإعطاء الأحداث بعض الاهتمام، عاد وكتب تدوينه قال فيها: "رجع الصدى أو ما يسمى الـ "feedbacks".

 

وأضاف: "الصادق يخدم الوسيلة الإعلامية. فليحرص القارئ أو المستمع والمشاهد على إهداء وسائل الإعلام عيوبها".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (1)
مُواكب
الإثنين، 24-12-2018 10:33 م
يبدو واضحا أن تغطية أحداث السودان الجارية من قبل قناة الجزيرة، لو تُركت بأيدي الصحفيين المُشرفين عليها لَكُنّا وقفنا على أكثر ما يحدث . ليس هذا هو الحال! ما يُحَوِّلنا إلى النهج السياسي القطري الجديد المفروض على الجزيرة . ليس في طبقات حكام جامعة أبو الغيظ، الطغاة المعروفين والأقل سوءا، فوارق كبيرة. وفي نهاية الأمر وبطرق مُتفاوتة كُلُّهم أعداء الحرية. عدم تغطية ربيع السودان هو هدية لِأمير المنشار الذي يرغب كثيرا بتجاوز خلافاته مع قطر حيث سيساعده هذا في عملية تأهليه . قطر السردينة بدورها ترغب بحل خلافاتها مع الحوت السعودي وتُقدِّم الجزيرة قربانا لِإبن سالمان. ليست هناك مُعادلة أسهل من هذه، وحتى يعلم ثُوّار أمتنا أن الحرية التي نبحث عنها لن يتبرع لنا بها أيٌّ من مُترفي خليجي.