ملفات وتقارير

مسؤول يمني: رئيس المراقبين الأمميين للهدنة يصل الحديدة

كاميرت زار صنعاء والتقى بالطرف الحوثي ثم انتقل إلى الحديدة- جيتي
كاميرت زار صنعاء والتقى بالطرف الحوثي ثم انتقل إلى الحديدة- جيتي

أكد مسؤول يمني أن رئيس لجنة المراقبين الأمميين لوقف إطلاق النار في مدينة الحديدة غربي البلاد، وصل المدينة الساحلية، مساء الأحد.

تزامن ذلك، مع تجدد المواجهات بين الحوثيين والقوات الحكومية فيها.

وقال وكيل أول محافظة الحديدة، وليد القديمي، إن الفريق الأممي المكلف بمراقبة وقف إطلاق النار، برئاسة الجنرال الهولندي باتريك كاميرت، وصل إلى مدينة الحديدة، قادما من العاصمة صنعاء التي وصل إليها في وقت سابق من اليوم الأحد.

وأضاف القديمي في تصريح خاص لـ"عربي21"أن هناك اجتماعا سيعقده الجنرال كاميرت، مع "اللجنة التابعة للانقلابين في الحديدة" وفق قوله.

وتابع: "رئيس فريق المراقبين الأمميين، سيلتقي باللجنة الحكومية لمراقبة وقف إطلاق النار، من أجل تحديد آلية مزمنة للعمل، والسقف الزمني لخروج المسلحين الحوثيين من مدينة الحديدة وموانئها".

 

إقرأ أيضا: لوموند: الأمم المتحدة قدمت خدمة للرياض بشأن الهدنة باليمن


وكان الجنرال الهولندي، قد وصل أمس السبت، إلى مدينة عدن (جنوبا) والتقى بمسؤولين حكوميين بينهم حاكم الحديدة المعين من الحكومة اليمنية المعترف بها.

في غضون ذلك، تجددت الاشتباكات بين القوات الحكومية ومسلحي الحوثي، الأحد، قبل ساعات من وصول فريق المراقبين التابعين للأمم المتحدة للمدينة الواقعة على ساحل البحر الأحمر.

وذكر موقع "الحديدة نت" ( موقع محلي) أن اشتباكات عنيفة اندلعت بين الطرفين، في سوق الحلقة وسيتي ماكس ( مول تجاري) شرقي الحديدة.

في مقابل ذلك، أفادت قناة "المسيرة" الناطقة باسم الحوثيين بأن القوات الحكومية التي وصفتها بـ"قوى العدوان"، قصفت مدينة الشباب في شارع الـ 90 بالأسلحة المتوسطة، واستحداث تحصينات شرقي هذه المدينة.

وكان مجلس الأمن قد منح الجمعة، الإذن للأمم المتحدة، بنشر فريق لمراقبة وقف إطلاق النار في الحديدة، والاسهام في تنفيذ الاتفاقات المنبثقة عن مشاورات السويد.

التعليقات (0)