اقتصاد دولي

النفط يسجل خسائر عنيفة ويحقق أدنى مستوى له خلال العام

صعدت العقود الآجلة للخامين بشدة يوم الأربعاء، لكنها تقترب الآن من أدنى مستوياتها في أكثر من 15 شهرا- جيتي
صعدت العقود الآجلة للخامين بشدة يوم الأربعاء، لكنها تقترب الآن من أدنى مستوياتها في أكثر من 15 شهرا- جيتي

تراجعت أسعار النفط أكثر من أربعة بالمئة في تعاملات الخميس، لتسجل أدنى مستوى في أكثر من عام بفعل المخاوف بشأن تخمة المعروض وتوقعات الطلب على الطاقة بعد أن دفع رفع سعر الفائدة الأمريكية أسواق الأسهم للانخفاض.


وانخفضت أسواق الأسهم على مستوى العالم بعدما رفع البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة وأبقى على معظم توقعاته لمزيد من الزيادات في العامين المقبلين، ما قوض آمال المستثمرين في توقعات أكثر ميلا للتيسير النقدي.


وانخفض الخام الأمريكي الخفيف 2.35 دولار للبرميل بما يعادل 4.9 بالمئة إلى 45.82 دولارا للبرميل ثم تعافى قليلا إلى 46.50 دولارا للبرميل.


وانخفض خام برنت 2.60 دولار للبرميل أو 4.5 بالمئة إلى 54.64 دولارا للبرميل وهو أدنى مستوى منذ أيلول/ سبتمبر 2017.


وصعدت العقود الآجلة للخامين بشدة يوم الأربعاء، لكنها تقترب الآن من أدنى مستوياتها في أكثر من 15 شهرا وأقل بأكثر من 30 بالمئة عن أعلى مستوى خلال أعوام والمسجل في بداية تشرين الأول / أكتوبر.

 

اقرأ أيضا: تخمة المعروض تدفع النفط لأدنى مستوى في 14 شهرا


وقال شي جيا روي محلل سوق النفط في جيه.ال.سي الاستشارية "تعافي الأربعاء كان تغطية لمراكز مدينة. حول المستثمرون انتباههم سريعا صوب تدهور العوامل الأساسية في أسواق النفط بما في ذلك مؤشرات جديدة على تباطؤ النمو الاقتصادي في العام القادم وإنتاج قياسي ونقص الثقة في تعهد أوبك بكبح الإنتاج".


وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول ومنتجو نفط آخرون من بينهم روسيا اتفقوا هذا الشهر على خفض الإنتاج 1.2 مليون برميل يوميا في محاولة لتصريف المخزونات وتعزيز الأسعار.


لكن التخفيضات لن تحدث حتى الشهر القادم والإنتاج عند مستويات قياسية مرتفعة أو قريب منها في الولايات المتحدة وروسيا والسعودية.


وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إنه يتوقع تراجع مخزونات النفط العالمية بنهاية الربع الأول من السنة لكنه أضاف أن السوق تظل منكشفة على مخاطر سياسية واقتصادية فضلا عن المضاربة.


وقال الأمين العام لمنظمة أوبك محمد باركيندو في رسالة اطلعت عليها رويترز اليوم إن المنظمة تعتزم نشر جدول بتفاصيل حصص خفض إنتاج النفط الطوعي لكل عضو وللحلفاء مثل روسيا وذلك في مسعى لدعم الأسعار.

التعليقات (0)

خبر عاجل