طب وصحة

هذا تأثير إضافة البندق إلى روتين طعامك اليومي

 يحتوي البندق على مركبات يمكنها محاربة أمراض القلب والسكر وحتى تساعد على إنقاص الوزن- جيتي
يحتوي البندق على مركبات يمكنها محاربة أمراض القلب والسكر وحتى تساعد على إنقاص الوزن- جيتي

كشفت دراسة جديدة أن كبار السن الذين أضافوا البندق إلى نظامهم الغذائي لبضعة أشهر فقط زادت لديهم بشكل كبير مستويات من المواد المغذية التي تعزز الدماغ، والتي تشمل المغنيسيوم وفيتامين E، وكلاهما يعتقد بأنه يساعد على تخفيف التراجع العقلي المرتبط بالعمر.


وتعد نتائج الدراسة التي نشرت هذا الأسبوع مهمة؛ لأن الكثير من الناس يفشلون في استهلاك ما يكفي من الأطعمة المغذية، خاصة من كبار السن المعرضين للخطر.

 

ويرتبط انخفاض تركيز المغذيات بزيادة خطر حدوث مشكلات صحية في وقت لاحق من الحياة مثل الخرف.

 

وقال الدكتور أليكش ميشيلز أحد مؤلفي الدراسة: "هذه الدراسة هي واحدة من أوائل الدراسات التي ركزت فيها على كبار السن فقط، أدرنا حل جزء من اللغز، هل حقا يمكن للبندق تحسين وضع التغذية الصحية لكبار السن على وجه التحديد؟".

 

اقرأ أيضا: هذا هو تأثير تناول موزة واحدة يوميا على جسمك
 

وتناولت الدراسة 32 شخصا يبلغون من العمر 55 عاما أو أكثر، ليأكلوا حوالي 2 أونصة من البندق يوميا لمدة 16 أسبوع.

 

وقال الباحثون إن عينات الدم والبول أظهرت وجود كميات كبيرة من المغنيسيوم وفيتامين E.

 

وقال البروفيسور مارتي ترابر أحد الباحثين: "تظهر النتائج قدرة وقوة تغيير شيء واحد فقط، فالناس لا يحبون تناول الفيتامينات المتعددة، ولكن البندق يمثل فيتامينات متعددة بشكل طبيعي".

 

وقد أظهرت العديد من الدراسات السابقة أنه كلما كانت مستويات استهلاك فيتامين E عالية كان تراجع الإدراك أبطأ مع تقدم العمر.

 

وقد استخدم كل من المغنيسيوم وفيتامين E لمنع وعلاج الأمراض التنكسية مثل ألزهايمر وباركنسون.

 

ويعاني نحو 50 مليون شخص من الخرف، وهو عدد  من المتوقع أن يرتفع إلى ثلاثة أضعاف بحلول عام 2050، ليصل إلى 135.5 مليون شخص، ويُعزى قدر كبير من هذه الزيادة إلى ارتفاع أعداد المصابين بهذا المرض في البلدان منخفضة الدخل ومتوسطة الدخل. وحاليا لا يوجد له علاج للشفاء منه أو وقف تطوّره التدريجي.

 

يحتوي البندق على مركبات يمكنها محاربة أمراض القلب والسكر، وحتى تساعد على إنقاص الوزن، فهي متعددة الاستخدام؛ لأنها يمكن أن تستمتع بها وهي خام أو محمصة، أو كعنصر في طبق صحي، وخيارات أخرى لا تعد ولا تحصى.

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم