سياسة عربية

أمير قطر يفتتح منتدى الدوحة ويتحدث عن أزمة الخليج (شاهد)

أمير قطر أكد على ضرورة وقف الحصار المفروض وحل المشاكل عبر الحوار- جيتي
أمير قطر أكد على ضرورة وقف الحصار المفروض وحل المشاكل عبر الحوار- جيتي

قال أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، خلال افتتاحه منتدى الدوحة السبت، إن موقف بلاده لم يتغير في الأزمة الخليجية مع الدوحة، مؤكدا ضرورة "وقف الحصار المفروض، وحل المشاكل عبر الحوار، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول".


وأضاف خلال كلمة له في افتتاح المنتدى الثامن عشر، أن "القمع والاستبداد، وازدواجية المعايير، وانتهاك حقوق الإنسان، أصبحت تهديدا للأمن الإنساني".


وأشار أن "الاستقرار لا يجوز أن يقوم على القمع والظلم، فالسلم يقوم على العدل لا على الاحتلال".
وقال "النزاعات الشمولية والإقصائية التي تجتاح العالم أنتجت أنظمة لا تعترف بحقوق الإنسان".


ويعقد المنتدى الذي تنظمه وزارة الخارجية القطرية على مدار يومين تحت عنوان "صنع السياسات في عالم متداخل"، بمشاركة نخبة من الساسة وصناع القرار ورؤساء دول وحكومات.


ويشارك في المنتدى وزير خارجية تركيا مولود تشاووش أوغلو، ووزير الخزانة والمالية التركي براءت ألبيرق.


ومن ضمن المشاركين رئيس وزراء الصومال حسن علي خيري، ورئيسة الجمعية العامة للأمم المتحدة ماريا فيرناندا إسبينوسا غاريسيس، وأمينها العام أنطونيو غوتيريش، ووزراء خارجية عدة دول كاليابان، وإيران، وسلطنة عمان، ورومانيا.


وإلى جانب المحاور السياسية والاقتصادية والتجارية والإعلامية وحقوق الإنسان والأمن المائي والغذائي وتطورات قضايا الشرق الأوسط، تبرز الطاقة ومستقبلها في العالم محورا أساسيا في أجندة منتدى الدوحة.


وتنعقد خلال المنتدى جلسات نقاشية رفيعة المستوى، وجلسات عامة مفتوحة، وورش عمل تتناول 4 موضوعات رئيسية، هي الأمن، والتنمية الاقتصادية، والسلام والوساطة، والاتجاهات والتحولات في عالم السياسة والاقتصاد.

ويجمع المنتدى كافة المشاركين بمختلف توجهاتهم واختصاصاتهم السياسية والفكرية والأكاديمية والمجتمعية تحت سقف واحد، بهدف تفعيل الحوار حول صناعة سياسات واعية وفعالة تقود إلى المستقبل المشترك، ومعالجة القضايا الملحة عبر حلول مبتكرة قابلة للتطبيق.

 

سمو أمير البلاد المفدى: فالاستقرار لا يجوز أن يقوم على القمع والظلم مثلما أن السلم الحقيقي هو القائم على العدل لا على الاحتلال#قناة_الريان#منتدى_الدوحة pic.twitter.com/abaX7xtMDq

سمو أمير البلاد المفدى: في خضم كل هذه التحديات والأزمات ثبت أنه لم يُكتب النجاح لأية حلول من خارج مجموع القيم الجامعة التي توصلت إليها الإنسانية بعد الحرب العالمية الثانية من جهة، وبعد معارك التحرر من الاستعمار من جهة اخرى وهي القيم التي لا يجوز أن تتغير بتغيير الظروف والاوقات pic.twitter.com/UfA24IJ3mk

سمو أمير البلاد المفدى: حرصنا كل الحرص على إبقاء منابر الحوار ومنصات التواصل فعالة منفتحة لتبادل الآراء في بيئة حرة للجميع#قناة_الريان#منتدى_الدوحة pic.twitter.com/Ok2vGAKT6j

التعليقات (1)
متفائل
السبت، 15-12-2018 06:14 م
موضوعات المنتدى الرئيسية أقرب ما تكون إلى البحث في سؤال النظام العام العالمي بأبعاده الإنسانية الحضارية، فهو يركز بالدرجة الأولى على سؤال الأمن ، ويليه سؤال التنمية ، وما أدراك ما التنمية ، ثم سؤال السلام وفض النزاعات ، ناهيك عن موضوع استشراف التحولات المتصلة كلها بأمن وأمان الإنسانية من أجل حياة إنسانية كلها دفء و جمالية وإحسان . ولعل قطر باستضافتها هذا المنتدى ذي التمثيل الدولي الفعال ، تكون قد برهنت أنها جديرة بقيادة راشدة تبشر بكثير من الخير لعالمنا الإسلامي خصوصا ، وكل الإنسانية عموما ، وفي الوقت نفسه إعطاء النموذج الذي يشرف الإنسان العربي الذي تشوهت صورته بفعل بعض السياسات الرعناء ، ومنها فعلة حصار قطر الشقيقة ، تحية اعتراف وإجلال لقادة قطر الأخيار .