صحافة عربية

قاعدة بريطانية بالكويت ومسؤول ينفي صلتها بخلاف مع الرياض

السفير البريطاني في الكويت قال إن القاعدة الجديد جاءت تلبية لطلب كويتي- جيتي (أرشيفية)
السفير البريطاني في الكويت قال إن القاعدة الجديد جاءت تلبية لطلب كويتي- جيتي (أرشيفية)

قالت صحيفة كويتية الخميس إن الكويت وبريطانيا اتفقتا على إنشاء قاعدة عسكرية بحرية بريطانية بعد محادثات متواصلة بين الطرفين استمرت لعدة أشهر بشأن التعاون العسكري.

وأشارت صحيفة الرأي الكويتية إلى أن اجتماعا ستعقده ما تعرف بـ"لجنة التوجيه المشتركة مع بريطانيا" بحضور كبار مسؤولي البلدين لبحث "مختلف أوجه التعاون بين الكويت وبريطانيا في مقدمتها التعاون الثنائي في كل القطاعات".

ونقلت الصحيفة عن السفير البريطاني في الكويت مايكل دافنبورت قوله إن "الوجود البريطاني العسكري الدائم يأتي بناء على طلب ورغبة من الجانب الكويتي". 

وأوضح: "لدينا تعامل مستمر مع كل أفرع قوات الجيش الكويتي، ونخطط لتدريبات مشتركة مطلع العام المقبل، وهناك تدريبات سنوية تسمى محارب الصحراء، واتفقنا على زيادة فرق التدريبات العسكرية التي تزور الكويت من المملكة المتحدة، وربما سيتضاعف عددها مرتين أو ثلاثة خلال العامين المقبلين".

إلى ذلك، نفى خالد الجارالله نائب وزير الخارجية أي علاقة بين الاستعانة بالقوات البريطانية وبين الخلاف الحدودي مع السعودية، وفق ما نقلت عنه هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) الأربعاء.

وقال المسؤول الكويتي: "إذا كان البعض يربط فنحن لا نربط، وليربط البعض ما يشاء، خلافنا مع أشقائنا في المملكة العربية السعودية خلاف أشقاء، وأستطيع أن أقول إنه سوء فهم".

وأضاف: "التفكير في التعاون العسكري مع بريطانيا قديم وليس وليد اللحظة، والأمور تتطور وتتبلور أكثر في الكويت، ونحن نرحب بهذا التعاون ونرحب بتواجد أصدقائنا في المملكة المتحدة على أراضي الكويت لتكريس التعاون العسكري بين البلدين".


التعليقات (3)
ظافر
الجمعة، 14-12-2018 09:28 ص
على الاخوة الاعداء ان يسموا مجلسهم ب * مجلس التغابن الخليجي *
عادل العادل
الخميس، 13-12-2018 02:49 م
ما شاء الله، قاعدة بريطانية في الكويت، وقواعد أمريكية وفرنسية وأسترالية وبريطانية في الإمارات، وقواعد أمريكية وتركية في قطر، وقواعد أمريكية وبريطانية في البحرين. كان هناك وقت عندما كانت يحارب الشعب العربي قواعد الاحتلال الأجنبي، ولكنه بات اليوم محتل من قبل حكام فاسدين عملاء تحميهم قواعد عسكرية ومخابراتية من الدول الإستعمارية التي يخدمون مصالحها.
غسان غلاينة
الخميس، 13-12-2018 12:03 م
المزيد من دفع الجزية للصليبيين. هكذا فقط يستطيع حكامنا البقاء على عروشهم. ثم يصيح أحمق ليقول "لهم بيعة في اعناقنا". قطع الله عنقك و اعناقهم

خبر عاجل