سياسة عربية

هذا ما اتفقت عليه أطراف الحوار اليمني في السويد

عرضت الكويت استضافة مراسم توقيع أي اتفاق تتوصل له الأطراف اليمنية - جيتي
عرضت الكويت استضافة مراسم توقيع أي اتفاق تتوصل له الأطراف اليمنية - جيتي

قالت وكالة رويترز إن مصادر خاصة كشفت عن اتفاق يمني بين الأطراف المتنازعة لإعادة فتح مطار صنعاء أمام الرحلات الداخلية، ضمن المباحثات التي يجريها الفريق الحكومة والمتمردين الحوثيين، إلا أن بعض المشاركين في المحادثات نفوا أن يكون الاتفاق نهائيا.

 

ويأتي الاتفاق في إطار إجراءات بناء الثقة التي يجري بحثها خلال محادثات السلام التي تقودها الأمم المتحدة في السويد.


واتفقت حركة الحوثي وحكومة الرئيس عبد ربه هادي، على أن تهبط الرحلات الدولية في مطار تسيطر عليه الحكومة للتفتيش قبل أن تدخل صنعاء أو تخرج منها.

 

ولم يتفق الطرفان بعد إن كانت عمليات التفتيش ستجرى في مطار عدن أم مطار سيئون.

 

من جهة أخرى، قال مصدر في الوفد الحكومي إن الاتفاق ليس نهائيا بعد، فيما قال آخر حوثي إن الحركة تصر على تسيير رحلات دولية من مطار صنعاء.

 

اقرأ أيضا: الكويت تعرض استضافة التوقيع على اتفاق "سلام" باليمن

ويقع مطار صنعاء ضمن مناطق تحت سيطرة الحوثيين لكن التحالف العسكري بقيادة السعودية الذي يتحكم في المجال الجوي فرض قيودا على الوصول إليه.

 

وعلى صعيد قوائم الأسرى التي تبادلها الوفدان، أكّد مصدر في وفد الحكومة اليمنية ومسؤول حكومي آخر الاربعاء أن اتفاق تبادل الاسرى الموقع مع المتمردين يشمل جنودا سعوديين، في تأكيد نادر لوجود أسرى من المملكة في اليمن.

 

وقال المصدر في الوفد لوكالة فرانس برس مفضّلا عدم كشف هويته ان لائحة أسماء الاسرى التي تقدّمت بها الحكومة تضم أكثر من 100 عسكري غير يمني بينهم سعوديون، بينما ذكر المسؤول الحكومي أن عدد السعوديين يقدّر بثلاثين.

 

كما اتفق الطرفان على استئناف صادرات النفط والغاز.


في سياق متصل، عرضت الكويت استضافة مراسم التوقيع على اتفاق ينهي الحرب في اليمن في حال توصل الفرقاء إلى تسوية.

وقال وزير الخارجية الكويتي، الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، في مؤتمر صحفي مع نظيرته النمساوية كارين كنايس إن "الكويت على أتم الاستعداد للوقوف مع أشقائنا في اليمن في أي وقت يرون أنه مناسب، للانتهاء من الحرب والوصول إلى سلم والتوقيع على الاتفاق الذي نأمل أن يكون في دولة الكويت".

التعليقات (0)

خبر عاجل