حول العالم

الهند ترفع أجرة الدخول لتاج محل للحد من زوراه

أدرجت اليونسكو تاج محل على قوائمها - أ ف ب
أدرجت اليونسكو تاج محل على قوائمها - أ ف ب
زادت السلطات الهندية أسعار بطاقات الدخول إلى معلم تاج محل الشهير للمواطنين والأجانب على السواء في محاولة لتقليص عدد الزوار والحد من الأضرار اللاحقة بهذا الموقع السياحي الأبرز في البلاد.

ويشكل الهنود أكثرية زوار معلم تاج محل الذين يراوح عددهم بين عشرة آلاف وخمسة عشر ألفا يوميا. وقد توافد حوالى 6,5 ملايين شخص سنة 2016 إلى هذا الضريح الأبيض الضخم المشيد من الرخام في القرن السابع عشر.

وبموجب التعرفة الجديدة، سيتعين على الهنود الراغبين بزيارة الضريح المشيد من الإمبراطور المغولي شاه جاهان لزوجته ممتاز محل، دفع 250 روبية (3,5 دولارات) بدل 50 روبية (0,7 دولار).كما ستزيد تعرفة بطاقة دخول الزوار الأجانب لهذا المعلم الواقع في شمال الهند والمدرج على قائمة اليونسكو للتراث العالمي، من 16 دولارا إلى حوالى 19.

وقال مسؤول في هيئة حماية الآثار في الهند لوكالة فرانس برس "نريد زيادة تعرفة تذاكر الدخول للحد من أعداد الزوار".

وأشار إلى أن هذه الزيادة في التعرفة ستقلص عدد زوار المعلم بواقع 15 % إلى 20 % كما ستدر إيرادات لحفظه.

وتأتي هذه الخطوة الجديدة بعد أشهر من حصر السلطات الهندية عدد السياح المسموح بتوافدهم إلى معلم تاج محل بأربعين ألفا في اليوم بعدما كان يدخل الموقع ما يصل إلى 70 ألف شخص يوميا في عطلة نهاية الأسبوع.

ويشير الخبراء إلى أن التدفق الكبير للزوار إلى الموقع يلحق أضرارا دائمة بالأرضية الرخامية والجدران والأساسات.

كما يبذل المسؤولون عن حفظ الموقع جهودا مضنية لوقف اصفرار الرخام الأبيض في المكان بفعل مستويات التلوث المرتفعة في مدينة أغرا في شمال الهند.
التعليقات (0)

خبر عاجل