سياسة دولية

تشاووش أوغلو: نرغب بتحقيق دولي مشترك بقضية خاشقجي

قال إنه بحث مع مسؤولين أمميين التحقيق الدولي- جيتي
قال إنه بحث مع مسؤولين أمميين التحقيق الدولي- جيتي

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن بلاده تبدي رغبة مع دول عدة لتقديم طلب مشترك لفتح تحقيق دولي، بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وأوضح تشاووش أوغلو، أنه ناقش مع مسؤولين أممين، مسألة تدويل التحقيق في جريمة قتل خاشقجي.

 

ولفت في الوقت نفسه إلى أن بلاده لا تواجه مشاكل مع السعودية، وأنها حريصة على علاقتها معها، لكن الكشف عن ملابسات هذه القضية لا يتعلق بالرأي العام التركي فقط، بل بالرأي العام العالمي بأسره.

وقال إن بلاده لم تحصل من السعودية، على أي تعاون في القضية وكشف ملابساتها. وتساءل: "هل تخشى السعودية الكشف عن المسؤول الرفيع، الذي يقف وراء الجريمة؟".

وكان تشاووش أوغلو، قال قبل أيام إن المتعاون المحلي الذي تتحدث عنه السعودية، "لم يأت من الشارع" لذا فإن معلومات الاتصال الخاصة به، وعنوانه لدى السعوديين.

وأشار إلى أن "التحقيق مستمر وسنواصل حتى النهاية، لن نتردد في اللجوء إلى التحقيق الدولي إذا حصل انسداد في مسار القضية".

 

إقرأ أيضا: أوغلو: استمعت لتسجيل قتل خاشقجي.. "الطبيقي" كان مستمتعا

وجاءت تصريحات وزير الخارجية التركي بعد إصدار النائب العام التركي أوامر بالقبض على متهمين اثنين من المسؤولين السابقين في المملكة يعتقد أنهما من بين الشخصيات المهمة التي "خططت" لعملية اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في تركيا.

والمسؤولان الكبيران اللذان صدرت بحقهما المذكرة بالقبض عليهما، هما نائب رئيس الاستخبارات العامة السعودية سابقا أحمد عسيري، والمستشار السابق سعود القحطاني.

وكان المسؤولان السابقان قد تمت إقالتهما من منصبهما في السعودية، إثر قضية خاشقجي.

التعليقات (0)