سياسة عربية

قناة تنشر مبادرتين لغريفيث بشأن مدينتي تعز والحديدة باليمن

القتال في الحديدة وحصار مدينة تعز، يعدان من القضايا الست التي تبحثها المشاورات في ستوكهولم- جيتي
القتال في الحديدة وحصار مدينة تعز، يعدان من القضايا الست التي تبحثها المشاورات في ستوكهولم- جيتي

ذكرت قناة الجزيرة القطرية، أنها حصلت على تفاصيل مبادرتين قدمهما المبعوث الأممي الخاص لليمن، مارتن غريفيث، للأطراف المشاركة في مشاورات السلام التي تجري برعاية الأمم المتحدة في ستوكهوم بالسويد.


ونشرت القناة منتصف ليلة الأحد_ الإثنين، ما قالت إنها وثيقة تتضمن تفاصيل مبادرتين طرحهما "غريفيث" حول مدينتي تعز والحديدة (جنوب وغرب البلاد) ووقف القتال بهما.


وحسب القناة القطرية، فإن مبادرة المبعوث الأممي تنص على وقف القتال في تعز وفتح المعابر والمطار، بناء على اتفاق ظهران الجنوب الموقع عام 2016.


كما أكدت مبادرة تعز تشكيل مجموعة عمل من الأطراف بمشاركة الأمم المتحدة لمراقبة اتفاق تعز.


أما المبادرة الثانية بشأن مدينة الحديدة الواقعة على ساحل البحر الأحمر، فنصت أيضا، على وقف شامل للعمليات العسكرية، بما فيها الضربات الجوية والصواريخ وعدم استقدام تعزيزات.


وتطالب المبادرة بـ"انسحاب كل الوحدات والمليشيات إلى خارج مدينة وميناء الحديدة، بالإضافة إلى الانسحاب من ميناءي الصليف ورأس عيسى الواقعين في المدينة الساحلية ذاتها.


ورأس عيسى هو ميناء نفطي، لتصدير نفط مدينة مأرب عبر  خط أنابيب ممتدة من حقل صافر شرق مأرب، وصولا إلى ساحل البحر الأحمر، حيث يقع الميناء شمال غربي الحديدة.
كما تنص مبادرة الحديدة المقدمة من المبعوث الدولي لطرفي المشاورات، على تشكيل لجنة أمنية وعسكرية مشتركة من الأطراف بمشاركة أممية لتنفيذ اتفاق الحديدة. 


والقتال في الحديدة وحصار مدينة تعز، يعدان من القضايا الست التي تبحثها المشاورات، التي انطلقت الخميس الماضي، إلى جانب إطلاق الأسرى، والبنك المركزي، وإيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين، ومطار صنعاء المغلق.


ولم يتسن لـ"عربي21" الحصول على توضيح من أعضاء الوفدين الحكومي والحوثي، حول ما نشرته قناة الجزيرة، رغم التواصل مع عدد منهم.

 

اقرأ أيضا: عضو وفد الحكومة: لقاءاتنا مع الحوثي محدودة على ملف الأسرى

0
التعليقات (0)