سياسة عربية

الإعلام السعودي يتجاهل وصول وفد قطر لقمة الرياض (شاهد)

تجاهل تام لمشاركة وفد قطر في القمة- واس
تجاهل تام لمشاركة وفد قطر في القمة- واس

تجاهل الإعلام الرسمي السعودي، وصول الوفد القطري إلى العاصمة الرياض، للمشاركة في أعمال القمة التاسعة والثلاثين، لدول مجلس التعاون الخليجي.

واستعرضت وكالة الأنباء السعودية، أنباء وصول كافة الوفود الخليجية إلى الرياض، ولقطات من استقبال العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز لقادتها في المطار، باستثناء الوفد القطري.

وترأس وفد قطر، نيابة عن الأمير تميم بن حمد آل ثاني وزير الدولة للشؤون الخارجية، سلطان بن سعيد المريخي.

وقالت وسائل إعلام إن البث المباشر، لوصول طائرات الوفود الخليجية المشاركة في القمة، لم يظهر وصول طائرة الوفد القطري أيضا.

 

إقرأ أيضا: افتتاح قمة التعاون الخليجي بالرياض بغياب 3 زعماء

 

حركة مبيتة

 

أستاذ الإعلام السياسي في جامعة قطر، الدكتور علي الهيل قال: إن ما حدث "كان متوقعا من دولة ما زالت تواصل حصار قطر بريا وبحريا وجويا، وتقود القطيعة الدبلوماسية ضمن تحالف يضم دولتين خليجيتين، مع مصر البعيدة عن المنظومة".

وأوضح الهيل لـ"عربي21" أن المشاركة القطرية، ولو كانت بمستوى دبلوماسي منخفض، يدل على "اهتمامها بالمجلس ووحدة الخليج" لكنه في المقابل قال: إن "التمثيل بهذا المستوى، كان لائقا بأفعال دول الحصار مع قطر، طوال الفترة الماضية".

وأضاف: "سوء النوايا مبيت لديهم منذ بدء الأزمة، وحتى الآن في كل التفاصيل" مشددا على أنها ليست أزمة خليجية، "لكنها أزمة دول الحصار مع قطر لأن الكويت وعمان لم تشاركا في حصارهم".

ولفت إلى أن ما حصل مع الوفد القطري اليوم "كان ربما يحصل مع الأمير تميم بن حمد، والجانب الرسمي والشعبي اتخذ الاحتياطات، لمثل هكذا ممارسات بالمطالبة بعدم الحضور".

وتابع: "ليس غريبا على محمد بن سلمان، الذي لاحق أحد مواطنيه وقتله في آخر الدنيا، أي شيء" متسائلا "كيف للدولة والشعب القطري الاطمئنان على سلامة أميرهم، خلال مشاركته في الرياض بل والمشاركة في قمة، تعقد ببلد يفرض حصارا على أرضه وشعبه".

وأشار إلى أن قطر: "كما انسحبت من منظمة أوبك، ربما تتخذ نفس الخطوة مع مجلس التعاون المختطف، من قبل النظام السعودي والجامعة العربية، المختطفة من قبل نظام عبد الفتاح السيسي" وفق قوله.

 

 

استقبال الوفد العماني

 

استقبال الوفد الكويتي

 

 

إقرأ أيضا: وزير بحريني يهاجم غياب الأمير تميم عن القمة.. ورد قطري

 

التعليقات (2)
أبو المواهب
الإثنين، 10-12-2018 12:22 ص
خطوات قطر مدروسة بعناية. حماكم الله من المنشار وضباعه !!
قاسم _اربد
الأحد، 09-12-2018 06:24 م
حقا انها اوقح من وقاحة توجهون لهم دعوات الحضور ولم تقوموا باستقبالهم سياسة السعودية ستزيد الأعداء لهم وتقوي إيران.