حقوق وحريات

أستراليا تدعو تايلاند لإطلاق سراح لاعب كرة قدم بحريني لاجئ

العريبي أبلغ في وقت سابق بصدور مذكرة اعتقال بحقه من قبل الإنتربول- سي أن أن
العريبي أبلغ في وقت سابق بصدور مذكرة اعتقال بحقه من قبل الإنتربول- سي أن أن

طالبت وزيرة الخارجية الأسترالية ماريس بين الأحد السلطات التايلاندية بإطلاق سراح لاعب كرة القدم البحريني حكيم العريبي الذي يحمل وضع لاجئ في أستراليا ومعتقل في بانكوك منذ تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.


وقالت الوزيرة الأسترالية في بيان نشر على موقع الوزارة: "تعرب أستراليا عن قلقها حيال استمرار اعتقال السيد حكيم علي العريبي وتطالب بإعادته فورا إلى أستراليا"، مضيفة أن "إعادة السيد العريبي إلى البحرين التي فر منها يتعارض مع حقوقه طبقا لقانون حقوق الإنسان الدولي".


واعتقل العريبي، اللاعب السابق في منتخب البحرين والذي دأب على انتقاد حكومة بلاده، في تايلاند في 27 تشرين الثاني/نوفمبر بناء على مذكرة من منظمة الشرطة الدولية (الإنتربول) صدرت بطلب البحرين.


وأدين العريبي بمهاجمة مركز شرطة في البحرين وحكم عليه غيابيا بالسجن عشرة أعوام. ونفى العريبي ارتكاب أي مخالفة، وخلال جلسة استماع في محكمة الجمعة الماضي، تم إبلاغ العريبي بإخطار الاعتقال الرسمي ما يمهد الطريق أمام احتمال تسليمه إلى البحرين.


وقال العريبي لمنظمة هيومن رايتس ووتش الجمعة إن "حياته في خطر" إذا أعيد إلى البحرين، حيث اعتقل في وقت سابق وقال إنه تعرض للتعذيب في البحرين التي فر منها في 2014 إلى أستراليا حيث تم منحه حق اللجوء السياسي في عام 2017.


وينتقد العريبي بشدة الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وأحد أقارب ملك البحرين.


وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن السلطات البحرينية "عذبت العريبي بسبب أنشطة أخيه السياسية خلال انتفاضة الربيع العربي في 2011".


وطالب الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السلطات التايلاندية بالسماح للعريبي بالعودة إلى أستراليا في "أقرب وقت ممكن"، وقالت بين إنها أثارت مسألة العريبي مع نظيرها التايلاندي.


وأضافت بين في بيانها: "قدمت أستراليا، وستواصل تقديم احتجاجات دبلوماسية رفيعة المستوى بهدف عودة السيد العريبي سالما".

التعليقات (0)