سياسة دولية

جيفري: لا يمكن إيجاد حل بسوريا دون تعاون بين واشنطن وأنقرة

كان بيان تركي أمريكي مشترك أكد الجمعة، وجود تقدم ملموس وسريع في تنفيذ خارطة طريق منبج- الأناضول
كان بيان تركي أمريكي مشترك أكد الجمعة، وجود تقدم ملموس وسريع في تنفيذ خارطة طريق منبج- الأناضول

أعلن المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري، أن بلاده ستتخذ بعض الخطوات حتى نهاية 2018، من أجل ضمان معايير متعلقة بخارطة طريق "منبج" في أقرب وقت ممكن.


وشدد جيفري خلال تصريحات له عقب اجتماع فريق العمل المشترك الثالث التركي الأمريكي في العاصمة أنقرة، على أنه "من غير الممكن إيجاد حل نهائي في سوريا دون تعاون وثيق بين الولايات المتحدة وتركيا"، معتبرا أن "التعاون بشأن منبج السورية أصبح نموذجا لإحلال السلام في كل سوريا".


وأشار جيفري إلى أن "الولايات المتحدة تجري تدقيقا أمنيا من خلال وفائها بالتزامها حول مغادرة حزب الاتحاد الديمقراطي ووحدات حماية الشعب الكردية المتواجدين بمنبج، وعدم تواجدهم ضمن المجالس المحلية والموظفين العسكريين المحليين بمنبج".

 

اقرأ أيضا: وزير دفاع تركيا يطالب أمريكا بالتخلي عن نقاط المراقبة بسوريا


وأوضح المبعوث الأمريكي أن الاجتماع في أنقرة تناول كل المسائل المتعلقة بسوريا، بدءا من شرقي نهر الفرات، وصولا لمحافظة إدلب شمال غرب البلاد، منوها إلى أنه "سيجري تناول المناطق الأخرى، التي يمكن تطبيق نموذج منبج عليها، خلال مرحلة التخطيط المشترك والتي انطلقت"، على حد قوله.


وأكد أن التخطيط المشترك يتضمن دعم تركيا في إدلب أيضا، مشيرا إلى أن هدف إقامة واشنطن لنقاط المراقبة على الحدود السورية الشمالية مع تركيا، هو لضمان أمن تلك المنطقة بما فيها أمن تركيا، نافيا في الوقت ذاته أن يكون انتشارها لغرض القتال.


وكان بيان تركي أمريكي مشترك أكد الجمعة، وجود تقدم ملموس وسريع في تنفيذ خارطة طريق منبج بحلول نهاية 2018.

التعليقات (0)