سياسة دولية

ترامب يستعد لتعيين رئيس جديد لهيئة الأركان.. من هو؟

مصادر عسكرية رجحت أن يختار ترامب قائد سلاح البرّ الجنرال مارك ميلي لهيئة الأركان- جيتي
مصادر عسكرية رجحت أن يختار ترامب قائد سلاح البرّ الجنرال مارك ميلي لهيئة الأركان- جيتي

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه سيعلن السبت، اسم الرئيس الجديد لهيئة الأركان المشتركة الأمريكية، خلفا للجنرال جوزيف دانفورد الذي سيحال للتقاعد في تشرين الأول/ أكتوبر العام القادم.

وقال ترامب للصحافيين الجمعة، عقب إعلانه عن تعيين كل من المتحدّثة باسم وزارة الخارجية هيذر ناورت سفيرة لدى الأمم المتحدة ووزير العدل الأسبق في عهد جورج بوش الأب وليام بار وزيراً للعدل: "لديّ (تسمية) أخرى سأعلن عنها غداً، سأعطيكم مؤشّراً صغيرا، الأمر يتعلّق بهيئة الأركان المشتركة والتناوب".


ورفض المتحدث باسم البنتاغون الإدلاء بأي تعليق على كلام ترامب، لكنّ وسائل إعلام أمريكية عديدة نقلت عن مصادر عسكرية لم تسمّها أنّ ترامب سيختار على الأرجح قائد سلاح البرّ الجنرال مارك ميلي (60 عاماً) لتولّي رئاسة هيئة الأركان، علماً بأنّ هذا الجنرال اللامع تخرّج من جامعة برينستون وشارك في حروب عديدة ولا سيّما في العراق وأفغانستان.

وأفادت وسائل إعلام بأنّ وزير الدفاع جيم ماتيس كان يفضّل جنرالاً آخر لتولّي هيئة رئاسة الأركان هو قائد سلاح الجو الجنرال ديفيد غولدفاين وذلك انطلاقاً من القاعدة المتّبعة في البنتاغون والقائمة على مبدأ المداورة بين قادة مختلف أسلحة الجيش في تبوؤ أعلى منصب عسكري في البلاد.

 

اقرأ أيضا: ترامب يختار رسميا خليفة نيكي هايلي في الأمم المتحدة

وترامب الذي التقى الجنرالين ميلي وغولدفاين فضّل على ما يبدو شخصية الأول الميّالة للمزاح والاستشهاد بالتاريخ على شخصية الثاني المعروف برجاحة عقله وبشعبيته الكبيرة في صفوف ضباط سلاح الجو وعناصره.

التعليقات (0)

خبر عاجل