مقابلات

وزير فلسطيني: التغيير بالقدس خطير وترامب دمر الموازين(مقابلة)

الحسيني قال إن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس شكك بوجود شرعية دولية وعدالة- جيتي
الحسيني قال إن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس شكك بوجود شرعية دولية وعدالة- جيتي


- أبو ديس بلدة فلسطينية وليست عاصمة 


- ترامب بقراره نقل سفارته إلى القدس يحارب العالم الإسلامي والعالم العربي بشكل فاضح


- الوضع في المسجد الأقصى خطير وهناك استهداف للمسجد وخاصة المنطقة الشرقية


- أصبحوا يطالبون بالحق في الصلاة للمستوطنين في حرم المسجد وهذا تطور خطير


- هدم الخان الأحمر هو هدم لخيار حل الدولتين


- 20 ألف وحدة سكنية في المدينة مهددة بالهدم بداعي البناء غير المرخص


- الوضع في القدس يتطلب منحنا بعضا من المليارات التي يتم إنفاقها هنا وهناك من الدول العربية والإسلامية


- نحن دولة تحت الاحتلال ويجب ألا يكون الفيتو الأمريكي مانعا للحرية


مع مرور عام على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، يرى عدنان الحسيني، وزير شؤون القدس، أن التغيير الذي حدث، كان "كبيرا وهائلا على الصعيد السياسي الدولي والميداني في المدينة".

وقال الحسيني، الذي يشغل أيضا منصب، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، في حوار خاص مع وكالة الأناضول في مكتبه في ضاحية البريد (شمال القدس)، إن الخطوة الأمريكية، شككت في "وجود شرعية دولية ومجتمع دولي وعدالة وحقوق إنسان".

وأضاف:" ترامب غيّر كل هذه الملامح، ودمّر كل الموازين التي كانت تسير عليها الأمور قبل هذا القرار".

واعترف ترامب في السادس من ديسمبر/ كانون الأول 2017 بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وبعد 5 أشهر من هذا القرار، نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس. 

ورد الفلسطينيون، الذين شعروا بالغضب من القرار، بوقف الاتصالات السياسية مع الإدارة الأمريكية. 

ويقول الوزير الفلسطيني:" من ناحيتنا، فإن العالم كله يتعاطف مع قضيتنا ويحاول المساعدة في إنجاح (خيار) حل الدولتين، لأنه في هذه اللحظة لا يوجد حل آخر، ومع عدا ذلك فإنه لن تكون هناك حلول سعيدة لأحد، وإنما سيعني تعليق الأمور وهو ما يحمل في طياته مخاطر كبيرة ". 

وقال الحسيني:" ترامب وعد بالحل من خلال صفقة القرن، وسادت توقعات بأنه يريد فعلا الحل، ولكن في نهاية الأمر فإنها لم تكن صفقة وإنما صفعة ولم نرَ الصفقة حتى الآن". 

وأضاف:" هذه الصفعة أنهت كل شيء، فلم يعد بالإمكان انتظار أي صفقة، فهو لم يقل شيئا عن الاستيطان، رغم أن الإدارات الأمريكية السابقة كانت تقول إن الاستيطان غير قانوني". 

وصفقة القرن، مصطلح إعلامي، يقصد به خطة التسوية السياسية في الشرق الأوسط التي ينوي الرئيس الأمريكي إطلاقها، وقالت تسريبات إعلامية غربية وإسرائيلية إنها تحمل إجحافا كبيرا بالحقوق الفلسطينية. 

وأضاف الحسيني:" العالم كله يقول إن الاستيطان غير قانوني، ولكن سفيره (الأمريكي ديفيد فريدمان) في إسرائيل لا يرى مشكلة في الاستيطان، إن قضيتنا هي قضية أرض وإنسان، وإذا ما ذهبت الأرض بالاستيطان فكيف ستحل القضية؟ ". 

وتابع:" كما أنه (ترامب) بنقل سفارته من تل أبيب إلى القدس، فإن من الواضح أنه يحارب العالم الإسلامي والعالم العربي بشكل فاضح وغير مسبوق، لقد مر على الولايات المتحدة 42 رئيسا من قبله، ولم يقْدم أي منهم على هذا القرار ، وبالتالي فإن القرار ينم عن عدم حكمة وعدم دراية سياسية". 

ولكن الحسيني استدرك:" الفلسطينيون لن يستسلموا وأعلنوا أنهم لا يعترفون بكل هذه الصفعات، وتقريبا تم قطع العلاقة مع أمريكا بشكل كامل، فأمريكا كانت تقدم دعما كبيرا، حوالي 840 مليون دولار سنويا، للفلسطينيين والآن لا تقدم شيئا ولا أحد حزين على ذلك، لأنه لا يمكن مقايضة حقوقنا ومبادئنا وثوابتنا بالمال". 

 

تغييرات على الأرض 

ورأى الحسيني أن التغيرات لم تقتصر على الساحة السياسية والدولية، وإنما أيضا على صعيد العلاقة السياسية ما بين الفلسطينيين والإسرائيليين بما في ذلك التصعيد الإسرائيلي في القدس. 

وقال:" بموازاة التغييرات الكبيرة للقرار على مستوى العالم، هناك أيضا وبما لا يقل خطورة تغوّل حكومة إسرائيل اليمينية ضد الفلسطينيين، فهي ألغت كل شيء ولا تذكر الدولة الفلسطينية على الإطلاق ولا تشير نهائيا إلى قضية الشعب الفلسطيني". 

وأضاف:" هناك إجراءات واضحة في القدس تحديدا تنكر حقوق الجميع بما فيها اعتقالات وهدم ومشاريع تهويدية، وقد تغوّلت إسرائيل ضدنا استنادا إلى المواقف الأمريكية ". 

وتابع:" هناك تغييرات كثيرة وأمور كثيرة أوصلتنا كفلسطينيين إلى قرار بأنه من أجل الحفاظ على ثوابتنا، علينا أن نعيد النظر في علاقتنا مع إسرائيل كما أعدناها مع أمريكا، وأن نقوم أيضا بتقوية أوضاعنا سواء في الداخل أو الخارج، من أجل أن نقاوم هذه السياسات الجائرة حتى نتمكن من الحفاظ على وجودنا وأعتقد أن لدينا القدرة في مواجهة كل هذه الأمور". 

ولكن الحسيني تابع:" موقفنا واضح، وهو دولة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وإذا لم يحصل ذلك فنرى أننا نسير باتجاه ما هو سيئ للجميع بما في ذلك الإسرائيليون، ولن يخرج أحد من هذا الوضع الذي سيكون معقدا جدا". 

 

الوضع في المسجد الأقصى خطير 

واعتبر الحسيني أن القرار الأمريكي زاد من خطورة الأوضاع في المسجد الأقصى. 

وقال:" بدأت إسرائيل بمحاولة التدخل بعمق في المكان وبدأت بوضع قوانين من طرفها لصالح المستوطنين". 

وأضاف:" أصبحوا يطلبون بالحق بالصلاة، والبعض الآخر يقول إن المكان لهم وإنه ليس للمسلمين، وبالتالي فإن اللهجة تغيرت وهذا ينم عن أن هناك سياسة جديدة، لأن من يقول هذا الكلام ليس رجل الشارع اليهودي وإنما المسؤولون والوزراء ". 

وأكمل:" الأمور واضحة، هناك استهداف للمكان (المسجد الأقصى) ويحاولون الوصول لهدفهم دون أن تكون هناك ردة فعل قوية ". 

وتابع الحسيني:" الوضع خطير وهناك استهداف للمسجد واستهدافات لمواقع جغرافية محددة وخاصة المنطقة الشرقية للمسجد الأقصى ومقبرة الرحمة ". 

وردا على سؤال حول ما إذا كانت إسرائيل تريد السيطرة على المسجد الأقصى بشكل كامل، قال الحسيني:" بالتأكيد هذا هو تخطيطهم، وهذه هي محاولاتهم الواضحة من تصرفاتهم ولكن هل هذا الشيء سيحصل؟ أنا أقول إنه لن يحصل لأن الناس لن تقبل بهذا الشيء فهذا المسجد يمثل عقيدة". 

وأضاف:" كل الانتفاضات التي حصلت في فلسطين منذ عشرينيات القرن الماضي حصلت بسبب هذا المكان وبالتالي فليس من السهل أن يصلوا إلى ما يريدون رغم أنهم الآن في وضع قوي، وبالرغم من دعم أمريكا لهم، وبالرغم من نفاق العالم بشأن قضيتنا الفلسطينية ومع وضعنا العربي والإسلامي المنهار". 

وتقول دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، إن جماعات المستوطنين الإسرائيليين صعدوا من اقتحاماتهم للمسجد الأقصى منذ بداية العام الجاري. 

هدم الخان الأحمر و"حل الدولتين" 

واستغلت الحكومة الإسرائيلية القرار الأمريكي من أجل إطلاق مشاريع استيطانية بما فيها إقرار هدم قرية الخان الأحمر الفلسطينية، شرق القدس، بعد أن كانت الإدارات الأمريكية السابقة تعارض هذا المشروع. 

وصدر قرار قضائي إسرائيلي، قبل عدة شهور، بهدم قرية الخان الأحمر، لكن الحكومة الإسرائيلية قررت تأجيل تنفيذه بعد حملة احتجاجات كبيرة، نفذتها السلطة الفلسطينية. 

وتسعى إسرائيل منذ سنوات إلى طرد البدو الفلسطينيين، القاطنين في المنطقة بغرض تنفيذ مخطط استيطاني كبير، يفصل القدس عن بقية مناطق الضفة الغربية. 

ويؤكد خبراء ونشطاء حقوقيون أن نقل السكان قسريا يشكّل انتهاكا للقانون الدولي الذي يسري على الأراضي المحتلة. 

وقال الحسيني إن هدم الخان الأحمر، هو "هدم لحل الدولتين، فهذه قضية لها علاقة مباشرة بالاستيطان في المنطقة الشرقية الذي يهدف إلى إغلاق كل نوافذ القدس وعلاقتها مع الدولة الفلسطينية، وكذلك قطع التواصل بين شمال وجنوب الضفة الغربية". 

وأضاف:" هي جزء من استراتيجية خبيثة، وإن كانت تبدو المنطقة صغيرة ولكن واضح أن وراءها شيء كبير". 

لكن الحسيني أعرب عن اعتقاده بوجود ضغوط كثيرة على الحكومة الإسرائيلية بشأن الخان الأحمر، مضيفا:" يبدو أنه في نهاية الأمر قد وصلت الرسالة بأن هذا الأمر قد يتسبب بتصدع كبير ". 

وأضاف:" يبدو أن تحرك القيادة الفلسطينية لرفع هذه القضية إلى المحكمة الجنائية الدولية، والضغوط الخارجية ووقفة السكان، جعلت هؤلاء المسؤولين الإسرائيليين يتريثون، لكن هل هذا التريث طويل الأمد أم لا؟ لا أحد يقدر أن يحكم". 

دعم صمود الفلسطينيين في القدس 

ورأى الحسيني أن من الأهمية بمكان، دعم صمود الفلسطينيين في مدينة القدس ليتمكنوا من البقاء. 

وقال وزير شؤون القدس:" نحن شعب عنده انتماء وحب لبلده، وهو متعلق بالقدس بشكل يفوق التصور، هناك أناس يعيشون تحت الأرض في القدس في منازل لا تصلح للسكن، لأنهم يريدون أن يعيشوا في بلدهم وأن يحافظوا عليها". 

وأضاف:" الناس عندما يحدث اعتداء على (المسجد) الأقصى يتحركون فورا، وبالتالي فإن هناك تماسكا مع الأرض وحبا وانتماء". 

ولكنه تابع:" هناك 20 ألف وحدة سكنية في المدينة مهددة بالهدم بداعي البناء غير المرخص، وهو ما يسبب مشكلة كبيرة". 

وأشار الحسيني إلى الحاجة لدعم مشاريع إسكان الفلسطينيين في المدينة، ومشاريع اقتصادية وسياحية لإيجاد فرص عمل. 

وقال:" هذا يتطلب بعضا من المليارات التي يتم إنفاقها عربيا وإسلاميا هنا وهناك، فليعطونا جزءا صغيرا منها حتى نتمكن من البقاء، ليعتبرونا حراس الأرض حتى نحافظ عليها، نحن لا نطالب بالشيء الكثير، وإنما الحد الأدنى ومطالبتنا لهذه الأمور ليس لأننا كسالى فنحن نشطون ولكن الأمور صعبة ومكلفة". 

أبو ديس بلدة وليست عاصمة 

ورفض الحسيني الطرح الداعي لأن تكون بلدة أبو ديس، عاصمة للدولة الفلسطينية المستقبلية، مشددا على أن العاصمة هي القدس القديمة ومحيطها. 

وقال الحسيني:" يجب أن يكون المسجد الأقصى وكنيسة القيامة في مركز العاصمة وإلا فإنها لن تكون عاصمة، وبالتالي بالنسبة لنا فإن حدودنا معروفة، أما أبو ديس فهي بلدة فلسطينية نعتز بها ونحبها ولكن كل شيء له ترتيباته، فالقدس هي البلدة القديمة بأسوارها والقدس ليست فقط حجارة، وإنما تاريخ وتراث وعقيدة ووطن وبوابة الأرض للسماء". 

وكانت تقارير صحفية عديدة، قد ذكرت أن "صفقة القرن" التي تعدها إدارة الرئيس ترامب، تشتمل على جعل هذه القرية عاصمة لدولة فلسطين، بديلا عن القدس. 

التعليقات (0)