سياسة دولية

رغم قرار بتعليقها.. شركة ألمانية تواصل تصدير الأسلحة للرياض

حجم صفقات الأسلحة المباعة للسعودية تقدر بـ2.5 مليار يورو- جيتي
حجم صفقات الأسلحة المباعة للسعودية تقدر بـ2.5 مليار يورو- جيتي

قالت وسائل إعلام ألمانية إن شركة "راينميتال" الألمانية لتصنيع السلاح، ما زالت تواصل تصديره للمملكة العربية السعودية، رغم قرار حكومي بتعليق التصدير، على خلفية مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وكشفت مجلة "شتيرن" الألمانية والقناة الأولى أن الشركة، لجأت لتصدير السلاح عبر شركات أخرى تتبع لها، في إيطاليا وجنوب إفريقيا.

وكان هيلموت ميرش رئيس مجلس إدارة الشركة، قال في تصريحات الشهر الماضي: "إن قرار الحكومة بتعليق الصادرات للسعودية، لم يؤثر على الشركة"، لافتا إلى أن المبيعات للرياض تقدر بأكثر من 10 ملايين يورو سنويا.

ونفت الشركة ما وصفته بـ"مزاعم" خرق القرار، مشددة على "اتباع صارم للقواعد المنصوص عليها والقرارات الخاصة بتصدير السلاح لكافة أنحاء العالم".

ويقدّر حجم صفقات الأسلحة المباعة للسعودية، والتي تم تعليقها بـ2.5 مليار يورو.

وكانت ألمانيا الاثنين أعلنت في الـ19 من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، فرض عقوبات على شخصيات سعودية، في إطار قضية خاشقجي.

 

إقرأ أيضا: عقوبات ألمانية على الرياض.. حظر سفر ووقف لتصدير الأسلحة

وقالت وزارة الخارجية، إن "ألمانيا قررت منع 18 سعوديا، من دخول أراضيها بسبب قضية خاشقجي".

وأشار المتحدث باسم الخارجية الألمانية شتيفن زايبرت، إلى أن "حظر السفر المفروض على 18 سعوديا سار على منطقة شنغن، وبينهم 15 يشتبه في ضلوعهم في قتل خاشقجي".

ورفض المتحدث في حينه توضيح ما إذا كان السعوديون المفروض عليهم حظر سفر بينهم أفراد في الأسرة الحاكمة، إلا أنه أشار إلى أن بينهم ثلاثة يشتبه في تخطيطهم لقتل خاشقجي.

وأضاف المتحدث الألماني أن تصريح المستشارة أنغيلا ميركل، بأن "صادرات الأسلحة للسعودية ليست ممكنة في الوقت الحالي ما زال قائما"، فيما قال المتحدث باسم وزارة الاقتصاد الألمانية: "ليست هناك صادرات أسلحة من ألمانيا للسعودية في الوقت الحالي".

التعليقات (1)
مصري
الأربعاء، 05-12-2018 02:29 م
لا تنسوا نحن نتكلم عن الغرب القذر و الساسة الذين يتعاملون مع الشيطان نفسة ما دامت تحقق مصالحهم و احلامهم و اولها ابادة المسلمين بأيدي المسلمين .