سياسة عربية

هنية يبحث مع تشاووش أوغلو جهود "إحباط قرار إدانة المقاومة"

هنية قال إن مشروع القرار الأمريكي إساءة لنضال الشعب الفلسطيني وتاريخه الطويل- فيسبوك
هنية قال إن مشروع القرار الأمريكي إساءة لنضال الشعب الفلسطيني وتاريخه الطويل- فيسبوك

هاتف رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس إسماعيل هنية، الاثنين، وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو؛ ‏في إطار جهوده لإجهاض محاولة الإدارة الأمريكية تمرير مشروع قرار لإدانة المقاومة الفلسطينية في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

‏وقال هنية في تصريح صدر عن مكتبه، ونشره المركز الفلسطيني للإعلام، إن مشروع القرار؛ إساءة لنضال الشعب الفلسطيني وتاريخه الطويل، ومتناقض مع الأعراف والقوانين الدولية التي شرعت مقاومة الاحتلال بالوسائل كافة، ويندرج في سياق السياسة الأمريكية المنحازة للاحتلال.

وبين هنية أن تلك المواقف الأمريكية "مثلت عدواناً على حقوق وثوابت القضية الفلسطينية بدءا من الموقف الأمريكي في نقل السفارة إلى القدس ومحاولة إلغاء حق اللاجئين في العودة، والآن في استهداف المقاومة وحق الشعب الفلسطيني في الدفاع عن نفسه". 

من جانبه أكد وزير الخارجية التركي أن تركيا تبذل جهودًا جبارة من خلال بعثتها الدائمة في الجمعية العامة للأمم المتحدة لمواجهة هذا القرار.

 

اقرأ أيضا: ما قانونية مشروع قرار أمريكي لإدانة حركة حماس.. وماذا وراءه؟

ووصف الوزير التركي القرار أنه يمثل انحيازا كبيرا للاحتلال، وإساءة لنضال الشعب الفلسطيني، مشيراً إلى أن تركيا ستقوم بكل من ما يلزم من أجل عدم تمرير هذا القرار خاصة بحكم موقعها من الرئاسة الدورية لمنظمة التعاون الإسلامي.
 
وأكد أوغلو أن تركيا ستبقى إلى جانب الحق الفلسطيني والفلسطينيين، وموقفها ثابت من القضية الفلسطينية.

وتستعد الولايات المتحدة الأمريكية لتقديم مشروع قرار إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة يطالب بإدانة "الهجمات الصاروخية لحماس ضد إسرائيل، وتشجيعها على العنف"، كما يدعو إلى "وضع حد لجميع الأعمال الاستفزازية لحماس والفصائل الأخرى ولأحداث العنف".

وينتظر أن تقدم أمريكا مشروع القرار للتصويت عليه الجمعة أو الاثنين المقبلين، وحال قبوله سيكون القرار الأول من نوعه الذي يدين "حماس" في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

اقرأ أيضا: نشطاء يطلقون حملة ضد مشروع قرار أمريكي لإدانة المقاومة

التعليقات (0)

خبر عاجل