سياسة دولية

ماكرون باجتماع طارئ للحكومة وسط هتافات تطالب برحيله

الرئيس الفرنسي اتهم المحتجين بأنهم "يريدون فقط إشاعة الفوضى"- جيتي
الرئيس الفرنسي اتهم المحتجين بأنهم "يريدون فقط إشاعة الفوضى"- جيتي

عقد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اجتماعا مع حكومة بلاده، الأحد، في ظل الاحتجاجات التي تشهدها البلاد، والمطالبات التي وصلت بالمناداة برحيله.

 

وبحث الرئيس الفرنسي، مع رئيس الوزراء إدوار فيليب، ووزير الداخلية كريستوف كاستانير، والأجهزة المختصة لإيجاد حل للاحتجاجات التي تتسع.

 

وقبل ذلك اتخذ ماكرون خطوة رمزية وزار معلم قوس النصر الذي تعرض السبت لأعمال تخريب.

 

وواجه المحتجون بالعاصمة الفرنسية، الأحد، ماكرون بهتافات مناهضة له أبرزها مطالبته بالرحيل، وذلك فور وصوله وسط باريس لتفقد قوات الأمن غداة مظاهرات "السترات الصفراء" التي رافقها أعمال عنف وشغب.

 

وبثت وسائل إعلام فرنسية بينها قناة "لاشين إنفو" مقاطع مصورة والمحتجون يهتفون بعبارة "ارحل ..ارحل" قرب الرئيس الفرنسي الذي وصل برفقة عدد من المسؤولين إلى منطقة "كليبه" التي شهدت أعمال شغب خلال مظاهرت أمس.

وأدت الاحتجاجات التي شهدت أعمال عنف، إلى إصابة 133 شخصا بجروح بينهم 23 عنصرا في قوى الأمن وإلى توقيف 378 على ذمة التحقيق بحسب حصيلة رسمية الأحد.

الإستماع إلى أقوال وزيرين


وأعلن مجلس الشيوخ الفرنسي الأحد أنه سيستمع الثلاثاء أمام لجنة إلى الوزيرين المكلفين الأمن "للحصول على إيضاحات عن الوسائل التي نشرها وزير الداخلية" السبت في مواجهة الفوضى.

 

واتهم الرئيس الفرنسي، المحتجين، بأنهم "يريدون فقط إشاعة الفوضى".

 

اقرأ أيضا: الحكومة الفرنسية تبدي استعدادها للحوار مع المتظاهرين
 

واعتبر ماكرون المشاركين في احتجاجات الأمس بالعاصمة باريس هم "مجموعة غوغاء لا علاقة لهم بالتعبير السلمي عن أية غضب مشروع".

ولم يستبعد وزير الداخلية كريستوف كاستانير إمكانية فرض حالة الطوارىء تفاديا لأي أعمال عنف جديدة السبت المقبل.

وبعد أحداث السبت التي تخللتها أيضا أعمال عنف ومواجهات في الضواحي لمح مسؤولون إلى أنه سيكون هناك تغيير أقله في الشكل، للعمل الحكومي.

وقال المسؤول الجديد عن حزب "الجمهورية إلى الأمام" ستيفان غيريني الذي انتخب السبت لصحيفة "لوباريزيان"، "أخطأنا بحيث ابتعدنا كثيرا عن واقع الفرنسيين".

وفي صفوف اليمين دعا زعيم الجمهوريين لوران فوكييه مجددا إلى استفتاء حول السياسية البيئية والضريبية لإيمانويل ماكرون، وطلبت مارين لوبن لقاء ماكرون مع زعماء الأحزاب السياسية المعارضة.

وطلب زعيم الحزب الاشتراكي اليساري، أوليفييه فور تشكيل لجان حول القدرة الشرائية. وطلب السياسي بونوا أمون إطلاق حوار وطني مع "السترات الصفراء" والنقابات والمنظمات غير الحكومية حول القدرة الشرائية وتوزيع الثروات وعملية الإنتقال البيئية.

أما جان لوك ميلانشون زعيم حركة "فرنسا المتمردة" فدعا إلى إعادة فرض الضريبة على الثروة مشيدا ب"تمرد المواطنين الذي يثير الخوف لدى ماكرون والأثرياء".

ووسط هذه المطالب التي وضع معظمها على الطاولة منذ أيام، لم تغير الحكومة حتى الآن موقفها.


إلغاء حجوزات السياح


وكشف رئيس نقابة الفنادق والمطاعم الفرنسية، مارسيل بينيزيه، الأحد، عن إلغاء 50 بالمئة من الحجوزات السياحية في العاصمة باريس، على خلفية احتجاجات "السترات الصفراء"، وما رافقها من أعمال عنف وشغب أمس (السبت).

 

وقال في تصريحات لشبكة "بي.إف.إم" التليفزيونية الفرنسية، إنّ "50 بالمئة من السياح لغوا بالفعل حجوزاتهم، أو غادروا (باريس) دون استكمال رحلتهم، وتوجهوا إلى لندن، أو ألمانيا، أو حتى إسبانيا".

 

اقرأ أيضا: فرنسا تدرس فرض حالة الطوارئ لمواجهة الاحتجاجات الشعبية

كما وصف الوضع السياحي الحالي في باريس بأنه "كارثي".

وحول المظاهرات التي تجتاح جميع أنحاء فرنسا منذ منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني المنصرم، أوضح "بينيزيه" بأن قطاع الفنادق، والمطاعم هو "الأكثر تضررا".

وتابع: نحن متأثرون جدا بالمظاهرات وأعمال العنف، الأمر أصبح كارثيا، والإلغاءات متتالية.

 

ذهول السياح

وقف السياح الذين جاؤوا إلى العاصمة الفرنسية ليتمتعوا بسحرها خصوصا في أجواء عيد الميلاد، مذهولين، السبت، أمام مشاهد أشبه بحرب الشوارع بين السيارات المحترقة وسحب الغازات المسيلة للدموع في حي الأوبرا.

وفي الساحة، ينبعث دخان كثيف يحجب واجهة قصر غارنييه مبنى الأوبرا. وقد أضرمت النار بفرش في مواجهة المقهى الأنيق "كافيه دو لا بي" من قبل المتظاهرين الذين اجتاحوا شوارع باريس، بعضهم للاحتجاج على السياسة الضريبية والاجتماعية للحكومة وآخرون للتصدي لقوات حفظ الأمن.

وقد أغلقت كل مداخل المقهى العريق الذي علق فيه بعض الزبائن. وقال نادل لسياح كانوا يحاولون الدخول إن المقهى "مغلق".

مخيفة

وكانت مجموعة من محتجي "السترات الصفراء" تردد في مكان يبعد بضعة أمتار "باريس انهضي". وقد اعترض بعضهم عمدا طريق رجال الإطفاء الذي أرسلوا لإخماد الحريق بينما كان آخرون مصرين على السماح لهم بالمرور.

وفي مكان غير بعيد أمام المتاجر الكبرى في جادة هوسمان، كانت المشاهد أقرب إلى السريالية. فقد اصطفت شاحنات الشرطة أمام الواجهات المضاءة وأبواب "غاليري لافاييت" التي أغلقت أمام المتسوقين لكن واجهاتها زينت بمناسبة عيد الميلاد مبهرة الأطفال الذين قدموا مع آبائهم لشراء حاجياتهم.

 

اقرأ أيضا: احتجاجات فرنسا تخلف حصيلة ثقيلة من المصابين والمعتقلين

وبينما انتشر رجال الشرطة عند تقاطع الطرق وأغلقوا مدخل الجادة، عاد كثيرون أدراجهم وقد بدت عليهم خيبة أمل بسبب إغلاق هذا المتجر الشهير الذي يكون مكتظا بالمتسوقين مع اقتراب عيد الميلاد.

بين هؤلاء سائحة أميركية رفضت كشف اسمها. وردا على سؤال على رأيها بهذه الفوضى، قالت "إنها مخيفة"، قبل أن تتابع طريقها بسرعة.

من جهته، رأى كارلوس لينو (60 عاما) المهندس النيويوركي من أصل إكوادوري جاء للتسوق مع زوجته وابنه في الحي الذي أغلقت كل متاجره "هذا يسيء لصورة البلاد بأكملها".

وعند موقف للحافلات، تنتظر سائحة شابة مع حقيبة سفر ثقيلة، الباص لتتوجه إلى مطار شارل ديغول. وقالت إن طائرتها ستقلع بعد أربع ساعات لكنها ليس هناك قطار ولا مترو ولا حافلة وسيارات الأجرة نادرة.

 

يشار إلى أن مظاهرات أمس هي الثالثة ضمن سلسلة احتجاجات ينظمها أصحاب "السترات الصفراء" منذ 17 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، ضد رفع أسعار الوقود وارتفاع تكاليف المعيشة.

التعليقات (0)