سياسة دولية

سيناتور يهدد بأصوات كافية لوقف فيتو لترامب حول الرياض

ترامب يحظى بعلاقة جيدة بولي العهد السعودي ابن سلمان- جيتي
ترامب يحظى بعلاقة جيدة بولي العهد السعودي ابن سلمان- جيتي

هدد سيناتور جمهوري، إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعدد كاف من الأصوات في مجلس النواب الأمريكي، لوقف فيتو من ترامب، حول مشروع ضد السعودية.

 

ونقلت شبكة "سي أن أن" الأمريكية، عن السيناتور الجمهوري، جيف فلايك، قوله إن هناك أصواتا كافية في مجلس النواب الأمريكية لوقف فيتو ترامب، حول مشروع قرار وقف الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة الأمريكية لتحالف "دعم الشرعية" الذي تقوده السعودية في اليمن.

وقال السيناتور: "سيكون هناك باعتقادي (عدد الأصوات لوقف الفيتو المحتمل) إذا لم تغير الإدارة سياستها وإذا استمرينا بتجاهل ما حصل لخاشقجي، عندا سيكون لدينا أصوات كافية".

 

اقرأ أيضا: ترامب عن لقائه ابن سلمان: "لم أجر أي نقاشات معه"

وتابع: "أعتقد أنه يتوجب عليهم (الإدارة الأمريكية) تغيير سياساتهم، فهم لا يريدون مواجهة خطوات أخرى قد تكون أكثر قسوة من وجهة نظر الإدارة مقارنة مع تغيير سياستهم فيما يتعلق بالملف اليميني".

يذكر أن الكونغرس الأمريكي وافق، الأربعاء، على رفع مشروع قرار لوقف دعم تحالف "دعم الشرعية" في اليمن حيث أيد مشروع القرار 63 عضوا مقابل رفض 37 عضوا، بعد انضمام 14 عضوا جمهوريا إلى 49 عضوا من الديمقراطيين الذين قدموا مشروع القرار الذي جاء بعد سماع التصريحات التي أدلى بها وزيرا الخارجية والدفاع الأمريكيين حول اليمن.

 

وتتزايد الضغوطات على السعودية، جراء قضية مقتل الصحفي خاشقجي، دون تقديم رواية "أكثر مصداقية" لمقتله وأسبابه، وتقديم جميع المتورطين للعدالة.


وما يثير الغضب الدولي أن قضية خاشقجي تعد "انتهاكا صارخا" للمادة 55 من اتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية، التي تنص على أنه "لا يجوز استخدام المباني القنصلية بأي طريقة تتعارض مع ممارسة الوظائف القنصلية"، وفق تصريحات مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغريني.

التعليقات (0)