فنون منوعة

افتتاح مهرجان مراكش للسينما بالمغرب بحضور ألمع النجوم

يتنافس في المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش 14 فيلما - فيسبوك
يتنافس في المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش 14 فيلما - فيسبوك

افتتح مهرجان مراكش الدولي للسينما في المغرب، مساء أمس الجمعة، فعالياته بعد إلغاء دورة السنة الماضية، وسط حضور جماهيري كبير.

رئيس لجنة تحكيم الدورة 17 للمهرجان السينمائي، المخرج الأمريكي جيمس غراي، قال في كلمة له خلال الحفل الافتتاحي: "إنه لشرف عظيم لي أن يقع الاختيار على شخصي لرئاسة لجنة التحكيم وأن أجدد الوصل للمرة الثالثة بهذا المهرجان الكبير"، منوها في الوقت ذاته بأعضاء اللجنة الذين وصفهم بـ"النجوم الشابة والموهوبة".

وتكرم دورة هذه السنة من مهرجان مراكش كلا من المخرج المغربي جيلالي فرحاتي، والممثل الأمريكي روبير دينيرو، والممثلة والمغنية الأمريكية روبين رايت، والمخرجة الفرنسية انييس فاردا، حيث سيتم منحهم النجمة الذهبية الخاصة بالمهرجان.

ويتنافس في المسابقة الرسمية، 14 فيلما من المغرب، وتونس، والسودان، ومصر، وألمانيا، والنمسا، وبلغاريا، وصربيا، واليابان، والمكسيك، والولايات المتحدة الأمريكية، والصين.

وعرف حفل افتتاح المهرجان السينمائي تقديم الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية، ويتعلق الأمر بكل من الفيلم المكسيكي "الفتيات الطيبات" للمخرجة أليخاندرا ماركيز أبيال، والفيلم الأمريكي "دايان" للمخرج كنت جونز، والفيلم المكسيكي "الخادمة" للمخرجة ليلا أفيليس، والفيلم التونسي "في عينيا" للمخرج نجيب بالقاضي، والفيلم الصيني "أيام الاختفاء" للمخرج تشو شين، ثم فيلم "روخو" للمخرج بينيامين نايشتات.

كما تم تقديم كل من الفيلم المصري "لا أحد هناك" لمخرجه أحمد مجدي، والفيلم النمساوي "جوي" للمخرجة سودابي مورتيزاي، وفيلم "الحمولة" للمخرج أوغنيان غلافونيش، والفيلم الياباني "الثلج الأحمر" للمخرج ساياكا كاي، والفيلم البلغاري "إيرينا" للمخرجة ناديجدا كوسيفا، والفيلم المغربي السويسري "طفح الكيل" للمخرج محسن بصري، وفيلم "كاشا" للمخرج حجوج كوكا، وأخيرا الفيلم الألماني "كل شيء على ما يرام" للمخرجة إيفاتروبيش. 

يذكر أن لجنة التحكيم للمهرجان المستمر إلى غاية 8 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، تتكون من الممثلة الهندية إليانا دوكروز، والمخرجة المغربية تالا حديد، والمخرجة والفنانة التشكيلية اللبنانية جوانا حاجي توما، والممثلة الأمريكية داكوتا جونسون، والمخرجة البريطانية لين رامسي، بالإضافة إلى الممثل الألماني دانييل بروهل، والمخرج الفرنسي لوران كانتي، والمخرج المكسيكي ميشيل فرانكو.

وتأسس مهرجان مراكش السينمائي الدولي عام 2001، ويعد أبرز مهرجان سينمائي ينظمه المغرب سنويا، ويجذب في كل دورة كبار صناع السينما من أنحاء العالم.

 

 

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم