سياسة دولية

تظاهرات مناهضة لقمة العشرين في العاصمة الأرجنتينية

احتج الأجنتينيون على تكاليف استضافة القمة- جيتي
احتج الأجنتينيون على تكاليف استضافة القمة- جيتي
شهدت العاصمة الأرجنتينية، بوينس آيرس، مظاهرة مناهضة لقمة "مجموعة العشرين"، التي انطلقت فعالياتها مساء الجمعة، بحضور زعماء وقادة الدول العشرين الأكبر اقتصاديًا في العالم.

واحتشد المحتجون في الميدان الذي يوجد به الكونغرس الوطني الأرجنتيني؛ للاحتجاج على سياسات رئيس البلاد ماوريسيو ماكري، والنفقات التي يقوم بها لاستضافة قمة "مجموعة العشرين" في فترة تشهد فيها البلاد أزمة اقتصادية.

وخلال المظاهرة التي دعت لها مجموعة من الناشطين ومنظمات المجتمع المدني والأحزاب السياسية، تلا أحدد الممثلين عنهم بيانًا رفض كافة الإجراءات التي تتخذها الحكومة الأرجنتينية على وقع الأزمة الاقتصادية، مثل "الاستقطاعات، والاستدانة من الخارج".

وحمل المحتجون لافتات عليها صور الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ورئيسة صندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد، والرئيس الأرجنتيني، ماوريسيو ماكري.

واعتقلت قوات الأمن 13 محتجًا كانوا يحملون في حقائبهم آلات حادة وحجارة، ويرتدون أقنعة على وجوههم.

والقمة التي تستمر حتى السبت، تضم زعماء الدول العشرين الأكبر اقتصاديًا في العالم، في إطار مجموعة تأسست عام 1999؛ بهدف تفعيل التعاون لمواجهة الأزمات العالمية.

واستقبل رئيس الأرجنتين الرئيس الدوري للقمة، ماوريسيو ماكري، الضيوف في مكان انعقادها بمعرض "كوستا سالغيرو".

وعقب ذلك، بدأ الضيوف اجتماعًا مغلقا تحت عنوان: "مستقبل عادل ومستدام".

وتنعقد القمة الاقتصادية العالمية في ظل المواجهة التجارية التي تشهدها الولايات المتحدة والصين، اللتان تعدّان من أكبر اقتصادات العالم.

إلى جانب ذلك، يعتبر حضور ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، أحد الملفات المثيرة للجدل خلال القمة؛ بسبب قضية مقتل الكاتب والإعلامي السعودي، جمال خاشقجي.
0
التعليقات (0)