صحافة دولية

تلغراف: إيران شكلت فرق اغتيالات تستهدف خصومها بالعراق

الصحيفة أشارت إلى أن هذه الفرق جاءت بتعليمات من قائد فيلق القدس- جيتي
الصحيفة أشارت إلى أن هذه الفرق جاءت بتعليمات من قائد فيلق القدس- جيتي

نقلت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية، عن مسؤولين أمنيين بريطانيين قولهم، إن طهران تستخدم فرق اغتيالات لإسكات منتقديها، في محاولة إيرانية بالتدخل في السياسة الداخلية العراقية.

 

وأشارت إلى أن هذه الفرق، جاءت بتعليمات من قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني.

 

وينقل التقرير عن مسؤولين أمنيين بريطانيين يقدمون الدعم والتدريب العسكري للقوات المسلحة العراقية قولهم، إن إيران ردت بإرسال عدد من فرق الاغتيالات من قوة فيلق القدس لإسكات الأصوات العراقية المنتقدة لإيران.

 

وقالت الصحيفة، إن فرق الاغتيال تم نشرها بعد الانتخابات العراقية في أيار/ مايو الماضي، للتأثير على تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، حيث دعمت طهران رئيس الوزراء العراقي الأسبق نور المالكي، ومرشح آخر مؤيد لإيران وهو هادي العامري، على الرغم من عدم حصول أي من المرشحين على أصوات كافية لتشكيل الحكومة.

 

ولفتت الصحيفة، إلى أن أحد أبرز الضحايا لهذه الفرق هو عادل شاكر التميمي، المقرب من رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي، وتم اغتياله في أيلول/ سبتمبر الماضي.

 

اقرأ أيضا: رئيسا العراق وإيران يجتمعان بطهران.. هذا ما بحثاه (شاهد)
 

وأضافت أن التميمي البالغ من العمر 46 عاما، سياسي شيعي يحمل جنسية مزدوجة عراقية كندية، وكان يشارك في محاولات بغداد لرأب الصدع بين السنة والشيعة في العراق، وتحسين العلاقات مع دول الجوار كالأردن والسعودية.

 

وأشار التقرير إلى ضحية أخرى لهذه الفرق، وهو شوقي الحداد، المقرب من الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، الذي كان يتلقى دعما من إيران، إلا أنه في الفترة الأخيرة اتخذ نهجا آخر وفقا للتقرير.

 

ويوضح أن الحداد قتل في تموز/ يوليو في أعقاب اتهامه إيران بالتدخل لتزوير الانتخابات العراقية.

 

ويتحدث التقرير أيضا عن محاولة اغتيال في آب/ أغسطس لراضي الطائي، الذي يصفه بأنه مستشار لآية الله علي السيستاني، المرجع الشيعي البارز في العراق، إثر دعوة الراضي للحد من النفوذ الإيراني في الحكومة الجديدة.

 

وقال مسؤول أمني بريطاني، إن "هذه المحاولة تأتي لإحباط جهود الحكومة العراقية لإنهاء التدخل الإيراني في العراق".

 

التعليقات (0)

خبر عاجل