رياضة دولية

ملعب ريال مدريد سيتضيف قمة القرن بين بوكا وريفربليت

جاء القرار عقب خمسة أيام من تأجيل المباراة
جاء القرار عقب خمسة أيام من تأجيل المباراة

أعلن اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم (الكونميبول)، الخميس، أن مباراة الإياب في نهائي كأس ليبرتادوريس للأندية بين الغريمين الأرجنتينيين ريفر بليت وبوكا جونيورز ستقام في التاسع من ديسمبر/ كانون الأول المقبل على إستاد ريال مدريد في العاصمة الإسبانية.

وذكر اتحاد الكونميبول أن المباراة لا يمكن أن تقام في الأرجنتين؛ بسبب مخاوف من وقوع المزيد من أعمال العنف عقب إصابة لاعبين من بوكا بعد مهاجمة جماهير تابعة لريفر حافلة الفريق المنافس وهي في طريقها للإستاد قبل المباراة، التي كانت مقررة يوم السبت الماضي.

وقال اليخاندرو دومينجيز، رئيس اتحاد أمريكا الجنوبية: "قرار الجهة الإدارية هو أن هذه المباراة ستقام بحضور جماهيري من كلا الفريقين في مدريد على إستاد سانتياجو برنابيو.

"ستقام المباراة يوم الأحد 9 ديسمبر الساعة 2030.

"يسعى العالم خلف نماذج للشهامة والروح الرياضية وغيرها من القيم.. وهي متأصلة في الرياضة".

وتعادل أكبر فريقين في الأرجنتين 2-2 ذهابا على إستاد بوكا، وكان من المقرر أن يخوضا مباراة الإياب في نهائي البطولة المماثلة لدوري أبطال أوروبا على إستاد مونومنتال يوم 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وأصيب لاعبون من بوكا بجروح عندما هاجمت جماهير ريفر حافلة الفريق وهي تقترب من الإستاد، وتم تأجيل المباراة في البداية حتى يوم الأحد، قبل أن يتم تأجيلها لأجل غير مسمى.

كما رفضت لجنة الانضباط باتحاد الكونميبول التماس بوكا احتساب نتيجة اللقاء لصالحه بسبب أحداث العنف. وغرمت اللجنة ريفر بليت مبلغ 400 ألف دولار؛ بسبب شغب جماهيره، وأمرته بخوض مباراتيه المقبلتين ضمن أي بطولة من بطولات الاتحاد القاري دون جمهور.

وتسببت أعمال العنف في إحراج الأرجنتين قبل أيام قليلة من استضافة قمة مجموعة العشرين في بوينس أيرس مطلع الأسبوع.

وستقع المهمة الآن على عاتق السلطات الإسبانية؛ لضمان مرور المباراة بين الغريمين التقليديين بسلام على إستاد برنابيو.

وقال بيدرو سانتشيث رئيس وزراء إسبانيا على تويتر: "إسبانيا جاهزة لتنظيم نهائي كأس ليبرتادوريس بين بوكا جونيورز وريفر بليت".

وأضاف أن الحكومة تعمل بالفعل مع سلطات إنفاذ القانون لضمان أمن اللقاء.

وبادرت قطر وميامي وملاعب في البرازيل وكولومبيا بطرح نفسها لاستضافة المباراة التي تعدّ الأبرز في تاريخ البطولة على مدار تاريخها الممتد 58 عاما.

لكن موقع إسبانيا كبلد كروي يرتبط بخطوط طيران منتظمة من وإلى أمريكا الجنوبية دفع لاتخاذ القرار باستضافة مدريد للحدث.

وسيمثل الفائز بكأس ليبرتادوريس اتحاد أمريكا الجنوبية في كأس العالم للأندية التي ستقام في الإمارات الشهر المقبل.

وستنطلق البطولة في 12 ديسمبر/ كانون الأول، وسيخوض الفريق المنتمي لأمريكا الجنوبية أولى مبارياته في 18 من الشهر ذاته. وسيشارك ريال مدريد في البطولة. 

التعليقات (0)