سياسة دولية

واشنطن تجهز مشروعا أمميا لإدانة حركة حماس والأخيرة تعلق

أكد منصور أن الوفد الفلسطيني لديه عدة بدائل للتعامل مع مشروع القرار الأمريكي في حالة طرحه للتصويت- جيتي
أكد منصور أن الوفد الفلسطيني لديه عدة بدائل للتعامل مع مشروع القرار الأمريكي في حالة طرحه للتصويت- جيتي

تستعد الولايات المتحدة الأمريكية لتقديم مشروع قرار إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، يطالب بإدانة حركة المقاومة الإسلامية حماس في فلسطين.


ويطالب المشروع الذي اطلعت الأناضول على نسخة منه الأربعاء، بإدانة "الهجمات الصاروخية لحماس ضد إسرائيل، وتشجيعها (الحركة) على العنف".


وعلمت الأناضول من مصادر دبلوماسية، أن واشنطن تدرس نص المشروع ولغته، بهدف الحصول على دعم البلدان الأوروبية.


ومن المنتظر أن تقدم الولايات المتحدة مشروع القرار إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، للتصويت عليه الجمعة أو الاثنين المقبلين.

 

اقرأ أيضا: واشنطن تضغط على أوروبا لدعم قرار في الأمم المتحدة يدين حماس


وفي حال قبول مشروع القرار، سيكون الأول من نوعه الذي يدين "حماس" في الجمعية العامة للأمم المتحدة.


كما يدعو المشروع إلى "وضع حد لجميع الأعمال الاستفزازية لحماس والفصائل الأخرى، ولأحداث العنف"، وفق ما ورد في نص المشروع.

 

بدورها، علقت حركة حماس على الحراك الأمريكي بالقول إن "مشروع القانون الأمريكي الهادف لإدانة حركة حماس في الأمم المتحدة، هو عدوان أمريكي جديد على الشعب الفلسطيني، ويزيد من حالة الاحتقان والغليان في المنطقة تجاه الإدارة الأمريكية".

 

وقال القيادي في حركة حماس سامي أبو زهري في تصريح خاص لـ"عربي21" إننا "ندعو الأمم المتحدة إلى قطع الطريق أمام المواقف الأمريكية المتصهينة، التي تتجاوز القرارات والقوانين الدولية التي تدعو إلى إنهاء الاحتلال وتكفل مقاومته".

 

ونقلت صحيفة "القدس العربي" عن مراسلها في نيويورك، أن مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور أكد أننا "رأينا في هذه المحاولة لا تستهدف حركة حماس فحسب، بل تستهدف الشعب الفلسطيني بكامله، وتأتي كجزء من الهجمات المتتالية التي شنتها إدارة الرئيس دونالد ترامب".


وأكد منصور أن الوفد الفلسطيني لديه عدة بدائل للتعامل مع مشروع القرار الأمريكي في حالة طرحه للتصويت، لكنه آثر عدم الخوض في تفاصيل الخطوات التي سيتبعها الوفد الفلسطيني.

التعليقات (1)
مصري
الخميس، 29-11-2018 08:17 ص
هذا هو الوجه القذر و الحقيقي لأمريكا الوقوف مع الإرهاب و الإجرام الإسرائيلي في مواجهة شعب أعزل مطلوب منه التنازل عن حقه في الحياة التي منحها له الخالق عز و جل و بمباركة خونة العرب الجواسيس العملاء وأبرزهم الحكام المجرمين .