سياسة دولية

لافروف يعلق على لجنة دستور سوريا قبيل اجتماع أستانا

علق وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء على العقبة التي تواجه المفاوضات السورية- جيتي
علق وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء على العقبة التي تواجه المفاوضات السورية- جيتي

علق وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء، على العقبة التي تواجه المفاوضات السورية، قبيل الاجتماع الدولي الجديد حول سوريا، والذي يعقد الأربعاء والخميس المقبلين في أستانا.


وقال لافروف خلال منتدى حواري في باريس، إنه "يأمل في أن يتخذ الاجتماع خطوات مهمة نحو إتمام تشكيل اللجنة الدستورية السورية، بمشاركة الحكومة السورية والمعارضة وممثلي المجتمع المدني".


وكانت الخارجية الكازاخستانية أكدت في وقت سابق، أن جميع الأطراف المدعوة ستحضر جولة المفاوضات المقررة في العاصمة أستانا يومي 28 و29 نوفمبر الجاري.

 

اقرأ أيضا: روسيا ترفض بشدة تحديد "مهلة" للمفاوضات بشأن سوريا

 

وذكر المكتب الإعلامي للمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا الثلاثاء، أن "المبعوث سيحضر اجتماع أستانا".


وقال المتحدث ستيفان دوغريك إن "دي ميستورا تلقى دعوة من حكومة كازخستان، نيابة عن الدول الضامنة لمسار أستانة (تركيا وإيران وروسيا)، للمشاركة في الجولة الـ11 من محادثات أستانا حول سوريا".


وأضاف أنه قبل الدعوة بعد التشاور مع الأمين العام، أنطونيو غوتيريش، لافتا إلى أن الاجتماع يأتي في إطار عملية جنيف، موضحا أن "الاجتماع يسعى إلى تسريع التوصل إلى نتيجة ملموسة لإنشاء لجنة دستورية، مع الأخذ في الاعتبار على وجه الخصوص البيان المشترك حول سوريا الصادر في إسطنبول في 27 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي".


وأشار البيان إلى أن "وجود المبعوث الخاص في أستانا سيكون بروح من عدم ترك أي حجر دون تقليب وتحقيق أقصى قدر من فرص تأييد بيان إسطنبول المشترك"، مناشدا الدول الضامنة الثلاث، أن تفعل ما ينبغي القيام به الآن لدعم العملية السياسية التي يسرتها الأمم المتحدة.

التعليقات (0)

خبر عاجل