سياسة دولية

قادة أوروبا يصادقون على خروج بريطانيا من الاتحاد

رئيس المفوضية الأوروبية وصف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بـ"المأساة"- جيتي
رئيس المفوضية الأوروبية وصف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بـ"المأساة"- جيتي

صادق قادة الاتحاد الأوروبي الأحد على اتفاق ينظم خروج بريطانيا من الاتحاد ومستقبل العلاقة بين الطرفين، وذلك خلال القمة التي استضافتها بروكسل، في وقت لا يزال فيه إقرار البرلمان البريطاني للاتفاق غير محسوم.

 

وقال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك إن الاتحاد أقر "اتفاقية الانسحاب والإعلان السياسي بشأن العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة في المستقبل"، وذلك بعد أقل من ساعة من بدء القمة زعماء التكتل".

 

وفي ردود الفعل، اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأحد أن اتفاق بريكست يشكل دليلا على أن الاتحاد الأوروبي "بحاجة إلى إعادة تأسيس"، واصفا خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بـ"اللحظة الحرجة".

ولدى وصوله إلى بروكسل للمشاركة في قمة أوروبية يفترض أن تصادق على اتفاق ينظم خروج بريطانيا من التكتل، قال ماكرون "إنها لحظة حرجة للاتحاد الأوروبي الذي يحتاج إلى تأسيس".


وأضاف: "هذا يبيّن أن الاتحاد الأوروبي يعاني ضعفا لكنه قابل للتحسين"، واصفا الاتفاق مع لندن بأنه "جيد"، معتبرا في ذات الوقت أن "العلاقات المستقبلية مع لندن لا تزال تتطلب تحديدا (..) من الواضح أن المملكة المتحدة ستواصل الاضطلاع بدور مهم يمكن أن يتطور".
 
بدوره، وصف رئيس المفوضية الأوروبية الأحد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي بـ"المأساة"، وذلك قبيل ساعات من انعقاد القمة الأوروبية في بروكسل للمصادقة على اتفاق ينظم خروج بريطانيا من التكتل.


ولدى وصوله للمشاركة في القمة، قال جان كلود يونكر: "إنه يوم حزين. خروج بريطانيا، أو أي دولة أخرى، من الاتحاد الأوروبي لا يدعو للابتهاج ولا للاحتفال، إنها لحظة حزينة إنها مأساة".

من جهته أعلن كبير المفاوضين الأوروبيين في ملف بريكست ميشال بارنييه أن "الاتحاد الأوروبي سيبقى شريكا وصديقا للمملكة المتحدة بعد بريكست".

وأكد بارنييه أنه "خلال المفاوضات الشديدة الصعوبة والتعقيد عمل مع المملكة المتحدة ولم يعمل إطلاقا ضدها"، داعيا "الجميع إلى الاضطلاع بمسؤولياتهم"، 

التعليقات (0)