سياسة دولية

ماي: فشل خطة الاتفاق ستعني مزيدا من الانقسام في بريطانيا

ليس لدى ماي خطة أخرى سوى التي عرضتها على البرلمان - جيتي
ليس لدى ماي خطة أخرى سوى التي عرضتها على البرلمان - جيتي

حذّرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الجمعة مواطنيها من أن بريطانيا ستواجه "مزيدا من الانقسام والشك" في حال لم يمر مشروع اتفاق بريكست، في وقت تبذل جهودا لاستمالة البريطانيين المشككين قبيل قمة يعقدها الاتحاد الأوروبي نهاية الأسبوع الحالي.

وخلال برنامج إذاعي لشبكة "بي بي سي" لم تحسم ماي موقفها من الاستقالة سلبا أو إيجابا في حال أسقط البرلمان البريطاني اتفاق الانفصال والخطوط العريضة للعلاقة المستقبلية بين المملكة والتكتل.

وقالت ماي إن "الأمر لا يتعلّق بشخصي... أنا مصممة على ضمان إبرام هذا الاتفاق"، مضيفة أنها ستقوم بجولة في بريطانيا لشرح الاتفاق "للجميع".

 

اقرأ أيضا: تعرف على ما ينتظر اقتصاد بريطانيا إذا فشل اتفاق "بريكست"

وقالت رئيسة الوزراء البريطانية: "في حال لم يمر الاتفاق نكون قد عدنا إلى المربّع الأول. وسنشهد مزيدا من الانقسام والشك".

في وقت سابق قالت ماي إنها لا ترى بديلا لخطتها للخروج من الاتحاد الأوروبي التي قدمتها الأسبوع الماضي وسط تقارير تفيد بأن بعضا من كبار أعضاء حكومتها يريدون منها إعادة التفاوض على مسودة الاتفاق قبل لقاء زعماء الاتحاد في مطلع الأسبوع المقبل.

وقالت ماي في مقال في صحيفة "صن أون صنداي" إنه "لا توجد خطة بديلة على الطاولة. لا يوجد منهج مختلف يمكن أن نتفق عليه مع الاتحاد الأوروبي".

وأضافت: "إذا رفض أعضاء البرلمان الاتفاق فإن ذلك يعزز مزيدا من الانقسام ومزيدا من الغموض وإخفاقا في تحقيق نتيجة تصويت الشعب البريطاني".

التعليقات (0)